Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/11/2008 G Issue 13198
الأحد 18 ذو القعدة 1429   العدد  13198
الرئيس المنتخب يلتقي ماكين غداً.. وغموض حول خلافة كلينتون لرايس
فريق أوباما زار وزارة الخارجية الأمريكية استعداداً للعملية الانتقالية

واشنطن – الوكالات:

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن اثنين من فريق الرئيس المنتخب باراك أوباما زارا الجمعة للمرة الأولى وزارة الخارجية لتنظيم العملية الانتقالية إلى وزير جديد والإعداد لسياسة خارجية جديدة.

وقال روبرت وود أحد المتحدثين باسم الوزارة إن (عضوي الفريق الانتقالي للرئيس المنتخب باراك أوباما، ويندي شيرمن وتوماس دونيلون، زارا مكاتب الفترة الانتقالية) في مبنى وزارة الخارجية. وأضاف (وصلا عند الظهر وغادرا بعد ساعة).

وقد تمت هذه الزيارة، فيما طرحت الصحافة الأمريكية للمرة الأولى اسم هيلاري كلينتون لتولي منصب وزيرة الخارجية.

وكانت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس وعدت الأسبوع الماضي (بعملية انتقالية هادئة)، وأكدت أن وزارة الخارجية ستخصص مكاتب لفريق أوباما وتسلّمه كل الوثائق الضرورية. ولم يُعرف ما إذا كان موفدا الرئيس المنتخب اطلعا على وثائق أو تسلّما بعضاً منها. ووضعت وزارة الخارجية أيضاً 24 شخصاً بدوام كامل في تصرّف فريق أوباما. وكلّفت رايس أيضاً المسؤول الثالث في وزارة الخارجية ويليام بيرنز واثنين آخرين من العاملين في الوزارة هما باتريك كينيدي ودان سميث بالإشراف على العملية الانتقالية.

من جهة أخرى تركت هيلاري كلينتون عضو مجلس الشيوخ الأمريكي الباب مفتوحاً يوم الجمعة أمام توليها منصب وزيرة الخارجية وذلك بعد يوم واحد من لقائها مع الرئيس المنتخب باراك أوباما الذي قال مسؤول بالحزب الديمقراطي إنهما ناقشا خلاله هذه المهمة.

وسيكون اختيار أوباما لكلينتون خطوة جريئة ستضم إلى إدارته المقبلة منافسة سابقة بارزة شككت في مستوى خبرته وأفكاره في مجال السياسة الخارجية خلال المعركة الأولية للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي في انتخابات الرئاسة في وقت سابق من العام الجاري.

وفي تصريحات تمهيدية خلال كلمة في الباني بنيويورك لم تؤكد هيلاري كلينتون زوجة الرئيس السابق بيل كلينتون ولم تنف عقدها اجتماعاً سرياً مع أوباما يوم الخميس. وقال مسؤولون ديمقراطيون إن الاجتماع عقد.

وقالت كلينتون (لن أخوض في التكهنات أو أعقب على أي شيء بشأن الإدارة المقبلة للرئيس المنتخب... وأي استفسارات يجب أن توجه إلى فريقه الانتقالي. وسأحترم هذه العملية وأي أسئلة يجب أن توجه إلى فريقه الانتقالي). ورفض المكتب المؤقت لأوباما في مدينته بشيكاجو التعليق.

في الوقت نفسه قالت صحيفة واشنطن بوست إن أوباما التقى الجمعة مع منافس سابق آخر هو حاكم نيو مكسيكو بيل ريتشاردسون وتحدث الرجلان بشأن منصب وزير الخارجية.

وقال مسؤول ديمقراطي لرويترز إن كلينتون وأوباما (عقدا اجتماعاً جاداً ولكن السؤال هو ما إذا كان عرض فعلي قد قدم).

ونقلت شبكة تلفزيون (سي.إن.إن) الإخبارية عن مصادر ديمقراطية قولها إن أوباما وكلينتون عقدا محادثات جادة لتقييم مدى اهتمامها بتولي منصب وزيرة الخارجية وأنها تركت الاجتماع بانطباع أن هذا المنصب سيكون لها إذا أرادت ذلك.

ومن المقرر أيضاً أن يجتمع أوباما في شيكاجو يوم غد الاثنين مع السناتور الجمهوري جون ماكين في أول محادثات مباشرة بينهما منذ أن هزمه أوباما في انتخابات الرئاسة في الرابع من نوفمبر - تشرين الثاني.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد