Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/11/2008 G Issue 13198
الأحد 18 ذو القعدة 1429   العدد  13198
أوباما يحث الكونجرس على سرعة إقرار خطة إنقاذ

شيكاجو - (رويترز)

حث الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما أمس السبت المشرعين على سرعة إقرار (دفعة أولى) على الأقل من خطة إنقاذ اقتصادي جديدة للمساعدة على إنعاش الاقتصاد الأمريكي المريض.

وفي خطاب إذاعي مصور على موقعه الالكتروني أشار أوباما إلى اجتماع قادة دول مجموعة العشرين في واشنطن بحثا عن حلول للاضطراب الاقتصادي الذي تفشى في أنحاء العالم. وقال أوباما يسرني إطلاق الرئيس (جورج) بوش لهذه العملية لأن أزمتنا الاقتصادية العالمية تتطلب ردا عالميا منسقا.

(لكن بينما نتحرك بالتنسيق مع دول أخرى يجب أيضا أن نتحرك على الفور هنا في الوطن لمعالجة أزمة أمريكا الاقتصادية الخاصة).

وأشار أوباما إلى تقلبات أسواق المالي وارتفاع طلبات اعانة البطالة إلى أعلى مستوياتها منذ 11 سبتمبر أيلول 2001 وتبدد المزيد من الوظائف. وقال (فقدنا وظائف لعشرة أشهر متتالية.. نحو 1.2 مليون وظيفة هذا العام والكثير منها في صناعة السيارات المتأزمة لدينا.. والملايين من مواطنينا يؤرقهم كل ليلة التفكير في كيفيه سداد فواتيرهم والابقاء على منازلهم والادخار لتقاعدهم).وقال أوباما إن (الأمل يحدوه أكثر من أي وقت مضى) في أن الولايات المتحدة ستجتاز التدهور الاقتصادي.

لكنه أضاف (يجب أن نتحرك الآن) مشيرا إلى أن الكونجرس سيعقد اجتماعا الأسبوع القادم لمعالجة تفشي تداعيات الأزمة المالية. وقال (أدعوهم إلى إقرار دفعة أولى على الأقل من خطة إنقاذ ستوفر فرص العمل وتخفف العبء عن الأسر وتساعد الاقتصاد على النمو مجددا).من جهة أخرى يلتقي مستشاران للرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما في مطلع الاسبوع مع مسؤولين من روسيا والصين وبريطانيا وألمانيا وعدة دول اخرى على هامش اجتماعات مجموعة العشرين التي تعقد في مطلع الاسبوع بشأن النظام المالي العالمي. ولا يشارك أوباما الذي يتولى السلطة في 20 يناير كانون الثاني في هذا الاجتماع الذي يستضيفه الرئيس الجمهوري جورج بوش ويهدف إلى معالجة الانهيار المالي العالمي.

وقال اوباما الديمقراطي انه يجب الا يكون هناك تخبط بشأن حقيقة ان الولايات المتحدة لها رئيس واحد في اي وقت.

ولم يشارك اوباما أو مساعدوه في اجتماعات القمة. وطلب أوباما من وزيرة الخارجية السابقة مادلين اولبرايت وجيم ليتش عضو مجلس النواب السابق وكلاهما مستشار غير رسمي لاوباما الاجتماع مع المندوبين في هذه القمة. وسيرفعان تقريرا له بشأن اجتماعاتهما.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد