Al Jazirah NewsPaper Sunday  16/11/2008 G Issue 13198
الأحد 18 ذو القعدة 1429   العدد  13198
افتتاح مهرجان مراكش السينمائي

مراكش - (د ب أ - إفي)

افتتح مهرجان مدينة مراكش المغربية للسينما في نسخته الثامنة بحضور عدد من نجوم السينما العربية والعالمية على رأسهم البريطانية شارلوت رامبلينج والتي تتولى رئاسة لجنة التحكيم. ويشهد المهرجان الذي يضم 120 فيلماً ويستمر حتى 22 من الشهر الجاري تكريم عدد من النجوم السينمائيين مثل الأمريكية سيجورني ويفر والماليزية ميشيل يوه.

وقامت اللجنة المنظمة بوضع شاشات عملاقة في ساحة جامع الفناء لتعرض عليها الأفلام مترجمة بالفرنسية، في إطار حملتها الترويجية التي بدأت بملصقات في الشوارع منذ بداية الشهر. ويتميز مهرجان مراكش هذا العام بإتاحة قسم خاص للمشاهدين المكفوفين حيث يمكنهم متابعة الأفلام عبر تقنية الوصف السمعي، والتي تم تطبيقها في أفلام كلاسيكية مثل الأمريكي (لوليتا) للمخرج ستانلي كوبريك، والبريطاني (غاندي) لريتشارد أتنبوروه.

ويتنافس 14 عملاً سينمائياً من دول أوروبية وآسيوية ولاتينية بجانب المغرب على جائزة النجمة الذهبية المهداة لأفضل فيلم، والتي ذهبت العام الماضي للفيلم الإستوني (كرة الخريف) من إخراج فيكو أونبو.

ومن المنتظر أيضاً أن يبرز المهرجان أعمال المخرج المصري الراحل يوسف شاهين الذي فارق الحياة في يوليو الماضي عن عمر يناهز 82 عاماً.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد