Al Jazirah NewsPaper Tuesday  18/11/2008 G Issue 13200
الثلاثاء 20 ذو القعدة 1429   العدد  13200
قطان لـ(الجزيرة): الاجتماع سيناقش المبادرات المطروحة لتأمين الملاحة
7 دول عربية تبحث مكافحة القرصنة الخميس القادم بالقاهرة

القاهرة - مكتب (الجزيرة)- هانيا هشام - ضياء عبد العزيز

تشهد القاهرة يوم الخميس القادم اجتماعاً لكبار المسؤولين في 7 دول عربية إلى جانب الجامعة العربية وإريتريا لمناقشة قضية القرصنة في البحر الأحمر من كافة جوانبها السياسية والاقتصادية والأمنية وسبل التعاون لوضع حد لها.

وقال مندوب المملكة العربية السعودية في الجامعة العربية السفير أحمد بن عبدالعزيز قطان في تصريحات خاصة ل(الجزيرة): إن المملكة ستشارك في هذا الاجتماع الذي يعقد بناء على دعوة من مجلس السلم والأمن العربي في آخر اجتماع له، وأضاف أن الاجتماع سيناقش المبادرات الدولية والإقليمية المطروحة للتعامل مع هذه القضية وكيفية الاستفادة منها بما يؤدي إلى تحقيق الهدف وهو تأمين الملاحة في البحر الأحمر.

وكشفت مصادر دبلوماسية مصرية مطلعة عن العديد من الأفكار ضمن خيارات كثيرة قالت إنها مطروحة وسوف يناقشها الاجتماع، وأشارت إلى أن من بينها التعاون المعلوماتي والاستخباري بين الدول المشاركة لرصد وتعقب منفذي هذه حوادث وعمليات القرصنة، وألمحت إلى أن هذا التعاون سيشمل ممرات السفن ومراقبة الشواطئ وحركة الملاحة بالبحر الأحمر من جانب الدول الأطراف بهذا الاجتماع وبالتنسيق بينها.

ولم تنف تلك المصادر إمكانية مناقشة فكرة تشكيل قوات عربية تضطلع بهذه المهمة تأمين الملاحة بالبحر الأحمر غير أنها أشارت إلى أن كافة الأفكار مطروحة على طاولة المناقشات وفقا لما يتم التوصل إلى من اتفاق بهذا الخصوص.

كما أشارت إلى وجود محافل دولية أخرى تعنى بهذه القضية وتناقشها، لافتة إلى مؤتمر دولي سيعقد لهذا الغرض تنظمه الأمم المتحدة الشهر القادم وستشارك به الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد