Al Jazirah NewsPaper Tuesday  18/11/2008 G Issue 13200
الثلاثاء 20 ذو القعدة 1429   العدد  13200
تريد فرض وقف لإطلاق النار على الجيش
حركة التمرد الكونغولية تسيطر على مدينة في شرق البلاد

كينشاسا - أ.ف.ب

أكدت حركة التمرد الكونغولية بقيادة لوران نكوندا أمس الاثنين السيطرة على مدينة شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية ومحيطها، وقالت: إنها تريد (فرض وقف لإطلاق النار) على الجيش النظامي.

وقال المتحدث باسم حركة التمرد برتران بيسيموا (إن قواتنا تسيطر على كل منطقة رويندي)، مضيفا أن هذه المنطقة تنعم بالهدوء صباح الاثنين.

ومدينة رويندي التي تبعد حوالي مئة كلم شمال غوما، عاصمة إقليم شمال كيفو، وعلى بعد عشرين كلم جنوب شرق مدينة كانيابايونغا الإستراتيجية، كانت طوال يوم الأحد مسرحاً لمعارك عنيفة بين الجيش ومتمردي المؤتمر الوطني للدفاع عن الشعب.

واعتبر المتحدث باسم حركة التمرد: (إن القوات المسلحة في جمهورية الكونغو الديموقراطية علقت في فيتشومبي ولن يكون لديها أي خيار آخر سوى الفرار عن طريق البحيرة أو في الغابة).

وحذّر قائلاً: (سنتقدم نحو فيتشومبي وسنسكت كل أسلحة القوات المسلحة في جمهورية الكونغو الديموقراطية، وسنفرض عليها وقفا لإطلاق النار).

وأكد بيسيموا (منذ ثلاثة أيام، كثفت القوات المسلحة في جمهورية الكونغو الديموقراطية الهجمات على قطاع (رويندي) مع رغبة متعمدة في إخراجنا من مواقعنا).

وقال المتحدث باسم المؤتمر الوطني للدفاع عن الشعب: (لقد ردينا أولا من دون تقدم. ومن الآن فصاعدا، نعتقد أن الحل الوحيد لإسكات الأسلحة هو التقدم نحو أماكن وجودها والاستيلاء عليها).

ويأتي هذا التقدم لحركة التمرد، في حال تم تأكيده، في حين التقى الموفد الخاص للأمم المتحدة إلى جمهورية الكونغو الديموقراطية اولوسيغان اوباسانجو زعيم المتمردين لوران نكوندا في شمال كيفو الأحد.

وفي ختام هذا اللقاء، أكد نكوندا انه يريد التفاوض بشأن وقف لإطلاق نار مع الحكومة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد