Al Jazirah NewsPaper Tuesday  18/11/2008 G Issue 13200
الثلاثاء 20 ذو القعدة 1429   العدد  13200
روح القانون
مؤتمر المكافآت!!
إبراهيم العمر

يعتبر صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد نائب الرئيس العام لرعاية الشباب نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم من شريحة المسؤولين الذين يؤمنون بالمقولة الشهيرة: (الأعمال تسبق الأقوال)!!

وسموه نموذج يقتدا به في حسن التطبيق لهذه النظرية العملية رغم ما يتمتع به من ملكة الحديث وجزالة المعنى حيث إن سموه إذا تحدث أوجز وإذا صرح أوضح!!

وبعد الإعلان عن عزم سموه عقد مؤتمر صحفي ويكون ذلك من الأمور النادرة كنت حريصاً على معرفة موعده، وبالمناسبة فإن زمان ومكان انعقاد المؤتمر اختير بعناية وذكاء فائق!! تفاصيل المؤتمر حمل تباشير خطة التطوير لهيئة المحترفين السعوديين وما تتضمنه من قرارات تعطي الانطباع العام لما ستشهده الكرة السعودية في قادم أيامه - إن شاء الله - من نقلة على مستوى الإيرادات المالية وما ستفرزه من حوافز تشجيعية وزيادة مكافآت الحكام والحكام المساعدين.. ودورت تدريبية للحكام وابتعاث للإداريين. والأمل في سرعة التنفيذ.

وفي الوقت الذي تلهب الأكف احتراماً وتقديراً لكل من اجتهد وعمل على صناعة وتفعيل هذه الخطوات لا بد من التأكيد على أن طموحنا وتطلعاتنا أشمل، فهذه الخطط ما هي إلى خطوة أولى في طريق التحفيز الفردي للمدربين واللاعبين والحكام. شخصياً أرى أن مكافأة الفوز لن يستفيد منها سوى الأندية الكبيرة على حساب الأندية التي تبحث عن البقاء ضمن دوري المحترفين وهي الأندية التي من مصلحة الكرة السعودية دعمها مادياً كأندية مكملة لقوة الدوري. وإن كان التطلع للخطوات القادمة التي تمس جوهر الكرة ومنابعها وهي خطوات لا تغيب عن هاجس المسؤولين.

الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد ولسمو نائبه على جهودهما الملموسة في سبيل تطوير ورقي الرياضة السعودية.

الحكم السعودي وفتات المباريات!!

بإقرار الاتحاد السعودي لكرة القدم تخصيص (5) بطاقات يحق بموجبها لكل نادي من الأندية المشاركة بدوري المحترفين طلب الاستعانة بحكام غير سعوديين!! وبتطبيق هذا التنظيم الغريب والعجيب يكون الاتحاد السعودي لكرة القدم قد أعطى الضوء الأخضر للأندية لأن تستعين بحكام غير سعوديين في مباريات الدوري العام لما مجموعه (60) مباراة بالكامل والتمام!! من مجموع مباريات الدوري (132) مباراة!! وربما تحول (الدولارات) دون استخدام بعض الأندية نصبها المحدد لها من البطاقات.. وقد يُسمح لأندية أخرى بزيادة بطاقاتها في حال استخدامها قبل موعد مباراة (الديربي)!!

وفي كل الأحوال المباريات التي يتوقع أن يقودها حكام أجانب تشكل نسبة عالية إذا ما عرفنا أن اتحاد الكرة يستعين بالحكام الأجانب في المباريات المهمة في المسابقات الأخرى والمباريات النهائية!!

شخصياً لست ضد سياسة الاستعانة بالحكام غير السعوديين.. فهي تجربة أثبتت نجاحها في المنافسات السعودية وحفظت (كرامة!!) و(سمعة!!) الحكام السعوديين!! من التطاول غير المحسوب.. وغير المحاسب مصدره!! بيد أنني لست مع التوسع (الكمي) العشوائي لما له من تبعات نفسية وفنية على الحكام السعوديين على المستوى البعيد.. بالإضافة إلى الاستنزاف المادي للأندية السعودية.

وبالمناسبة فإن قرار الاتحاد السعودي لكرة القدم بمنح بطاقات للأندية كحق مكتسب لاستقدام حكام قرار لا يحقق الهدف المنشود من تطبيق تجربة الاستعانة بالحكام غير السعوديين في المباريات ذات الطابع التنافسي ويفقد اتحاد الكرة زمام الأمور فيما يتعلق بآلية تحديد المباريات التي تنطبق عليها شروط وأهداف الاستعانة بالحكام غير السعوديين، والأمل كبير في سمو رئيس الاتحاد وسمو نائبه في إعادة النظر في مثل هذا القرار بما يحفظ للحكام السعوديين حقهم ويحافظ على مدخرات الأندية المادية!! بدلاً من استقدام الحكام لمباريات عادية.

تناتيف

** ومنتخبنا الوطني لكرة القدم ينهي استعداداته لخوض مباراته المهمة أمام المنتخب الكوري الجنوبي على ملعب الملك فهد، كل الدعوات والأماني أن يتجاوز منتخبنا العقبة الكورية في طريقه نحو التأهل لنهائيات كأس العالم 2010م.

الاندفاع الهجومي العشوائي من منتخبنا غير محمود العواقب، الحذر الدفاعي والهدوء الميداني عنصران مهمان في تسيير دفة أحداث المباراة بعيداً عن اللعب الفردي والتحرك العشوائي الذي قد يدفع المنتخب ثمنه نقاطاً غالية.

** خط هجوم المنتخب بغياب ياسر وسعد وابتعاد مالك عن أجواء المباريات الرسمية.. قد يضعف حيلة المدرب في استخدام أوراقه الرابحة الهجومية أثناء سير المباراة تحت أي ظرف.

** (مباراة الجماهير السعودية) العنوان المناسب لمباراة منتخبنا أمام المنتخب الكوري الجنوبي، تفوق منتخبنا مرهون بكثافة الحضور الجماهيري والتشجيع المستمر طوال المباراة.

** لا جديد.. لا جديد في جدولة مباريات الدور الثاني. ست مباريات في يوم واحد!! تقديم وتأجيل!! تأجيل مباريات إلى أجل غير مسمى!! أغلب المباريات وسط الأسبوع!! قتل المتعة والترقب بإقامة مباراتي الديربي خلال (24) ساعة فقط!! بالرغم من كل المناشدات والمطالبات والانتقادات إلى أن لجنة المسابقات إذن من طين!! وإذن من عجين!!

** قرار جائزة أسبوعية لأفضل فريق وأفضل لاعب على مستوى دوري المحترفين وتحديد الأفضلية عن طريق الاتصالات غير المجانية (مدفوعة الثمن!!) قد لا تحقق الأفضلية الفنية المنشودة بالإضافة إلى أن القرار قد يشوبه بعض المحاذير الشرعية.

** مبروك للزميل الحكم المساعد محمد الغامدي بحصوله على جائزة أفضل مساعد عربي.

** جميل أن يتولى رئيس لجنة الإعلام والإحصاء باتحاد الكرة الزميل مساعد العبدلي. التوضيح عبر الإعلام في بعض ما يطرح عبر وسائل الإعلام المقروء.

** اختيار اللاعب سعد الحارثي لقائمة اللاعبين المرشحين لجائزة الاتحاد الآسيوي وخروجه من القائمة مرا دون ضجيج إعلامي وتلاسن كلامي!!

** أخيراً انتهى مسلسل (نور) لمصلحة نور؟

** أكد الحكم الدولي خليل جلال أنه تلقى تهديداً من أشخاص يجهلهم واصفاً إياهم بالغلابة؟ اتهام خليل يجب ألا يمر دون مساءلة حيث إن لغة التهديد جديدة على مجتمعنا ضد الحكام.

إهداء

(ليست الشجاعة أن تقول كل ما تعتقد.. بل الشجاعة أن تعتقد كل ما تقول)



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 7342 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد