Al Jazirah NewsPaper Thursday  20/11/2008 G Issue 13202
الخميس 22 ذو القعدة 1429   العدد  13202
نشاط سياسي واقتصادي دولي في تونس
ابن علي يبحث مع رئيسة الأرجنتين ومدير صندوق النقد الدولي الأزمة الاقتصادية الدولية

تونس - فرح التومي

شهدت تونس خلال اليومين الماضيين نشاطاً سياسياً واقتصادياً دولياً مهماً, حيث أجرى الرئيس التونسي زين العابدين بن علي محادثات الاثنين مع نظيرته الأرجنتينية كريستينا كيرشنر التي تزور تونس، تناولت المغرب العربي والوضع في الشرق الأوسط والأزمة المالية.

وقال الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن (المحادثات تناولت علاقات الصداقة والتعاون بين تونس والأرجنتين والمستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية).

وأوضح أن المحادثة مكنت من استعراض مسيرة علاقات الصداقة المتينة والتعاون المثمر القائم بين البلدين وآفاق مزيد دعم هذه العلاقات والارتقاء بها إلى شراكة تساعد على تنمية المبادلات التجارية وتكثيفها وتوسيع مجالات التعاون لتشمل عديد الميادين الواعدة وذلك خاصة من خلال تفعيل دور القطاع الخاص في البلدين.

وأشار إلى أن ابن علي وكيرشنر أكدا على متابعة وتنفيذ نتائج الدورة الأخيرة للجنة المشتركة التي انعقدت بالأرجنتين وأحكام الإعداد للدورة القادمة بتونس تجسيداً للشراكة المنشودة.

وفي الجانب الاقتصادي حث المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستروس كان الثلاثاء في تونس دول المغرب العربي على تحقيق اندماجها الاقتصادي رغم العوائق السياسية.

وكان مدير عام صندوق النقد الدولي يتحدث إلى الصحافيين برفقة محافظ البنك المركزي التونسي توفيق بكار في ختام زيارة قصيرة لتونس بمناسبة الذكرى الخمسين لإنشاء البنك المركزي التونسي.

وقال ستروس كان إنه بحث خلال الزيارة مع الرئيس التونسي زين العابدين بن علي الاندماج المغاربي والأزمة المالية العالمية مشيراً إلى آفاق إقليمية صعبة.وأوضح أن توقعات صندوق النقد الدولي ليست ممتازة، وأن سنة 2009 ستكون سنة صعبة بما في ذلك في المغرب العربي (حتى وإن استمر في تسجيل نسب نمو مهمة نسبياً).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد