Al Jazirah NewsPaper Thursday  20/11/2008 G Issue 13202
الخميس 22 ذو القعدة 1429   العدد  13202
عباس لن يحضر الوزاري العربي بسبب (تردد) موسى.. ويتلقى مكالمة من أوباما
إسرائيل تعتقل 17 فلسطينياً بالضفة.. وكي مون يطالب بإنقاذ غزة

غزة - بلال أبودقة

اعتقل الجيش الإسرائيلي فجر أمس الأربعاء سبعة عشر فلسطينياً من مختلف محافظات الضفة الغربية. وقال متحدث باسم الجيش في تصريحات للإذاعة الإسرائيلية العامة إن الاعتقالات استهدفت (مطلوبين) لأجهزة الأمن الإسرائيلية.

بدورها ذكرت مصادر فلسطينية أن قوات إسرائيلية اعتقلت أربعة فلسطينيين من مخيم بلاطة في محافظة نابلس بعد مداهمة عدد من المنازل والعبث بمحتوياتها. وقالت المصادر إن عدداً كبيراً من الآليات العسكرية حاصرت عند الساعة الثالثة والنصف فجراً المخيم الواقع على الأطراف الجنوبية لمدينة نابلس من جهاته الأربع في أعقاب دخول قوات خاصة في وقت سابق إلى المخيم.

وفي محافظة الخليل هاجم المستوطنون الليلة قبل الماضية منازل وأملاك المواطنين في منطقة الراس وحارتي الجعبري وجابر. وأوضحت مصادر فلسطينية أن المستوطنين يتمركزون منذ فجر أمس في البؤر الاستيطانية التي أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية مؤخراً قراراً بإخلائها وذلك لمنع الجنود من إخلائهم. من جهة أخرى قرر وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك إبقاء المعابر المؤدية إلى قطاع غزة مغلقة أمس الأربعاء بسبب ما وصفه (استمرار الاعتداءات الصاروخية الفلسطينية). واتخذ باراك هذا القرار بعد جلسة تشاورية عقدها بمشاركة ممثلي الدوائر الأمنية المختلفة. ويأتي قرار استمرار إغلاق معابر قطاع غزة الخمسة في الوقت الذي أطلقت فيها مؤسسة حقوقية وإنسانية دولية تنشط في هذه المنطقة تحذيرات من إمكانية وقوع كارثة إنسانية محققة بسبب الحصار الإسرائيلي. ويعاني القطاع من نقص واضح في المواد الغذائية والطبية. وحذّرت المفوضية العامة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أنروا) كارن أبو زيد من خطورة الأوضاع التي يعاني قطاع غزة هذه الأيام بسبب الحصار الإسرائيلي.

من جانبه عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت عن قلقه لتدهور الوضع العميق في غزة وطلب من الدولة العبرية تسهيل تسليم المساعدة الإنسانية إلى القطاع.

إلى ذلك أكد رئيس الكتلة البرلمانية لحركة فتح عزام الأحمد أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس لن يحضر اجتماع وزراء الخارجية العرب المزمع عقده بالقاهرة الأربعاء المقبل بسبب ما وصفه (تردد) الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في تحميل حركة حماس مسئولية تعطيل الحوار الفلسطيني الشامل، حسب قوله.

من ناحية ثانية تلقى الرئيس عباس اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي المنتخب باراك أوباما أمس الأول. ولم يكشف الفريق الانتقالي الخاص بالرئيس المنتخب عن تفاصيل المكالمة الهاتفية مع الرئيس الفلسطيني.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد