Al Jazirah NewsPaper Thursday  20/11/2008 G Issue 13202
الخميس 22 ذو القعدة 1429   العدد  13202
القراصنة يستخدمون أسلحة ثقيلة وزوارق سريعة لزيادة انتشارهم
أزمة القرصنة تكشف الحاجة لحل الصراع في الصومال

نيروبي - ديفيد كلارك - (رويترز)

من المستبعد أن تتمكن القوات البحرية الأجنبية من وقف هجمات القراصنة الصوماليين مثل واقعة احتجاز ناقلة نفط سعودية عملاقة وهو الأمر الذي يجعل من الأهمية الشديدة بمكان أن يجد العالم سبيلاً لإنهاء 17 عاماً من الصراع على الأرض.

وأبحر القراصنة لمسافة أبعد ليخطفوا الناقلة التي تحمل أكثر من ربع صادرات السعودية اليومية من النفط على بعد 830 كيلومتراً قبالة ساحل كينيا ليخدعوا حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وغيرهم الذين سارعوا إلى حماية ممرات الشحن قبالة الصومال.

ويستخدم القراصنة المسلحون أسلحة ثقيلة عادة (سفناً تحمل بباطنها زوارق) لزيادة انتشارهم ويوقفون الهدف من كلا الجانبين بزوارق سريعة ويصعدون إلى السفينة المختطفة ويطلقون النيران أو حتى القذائف الصاروخية من فوق منصة الربان إذا حاول القبطان الهروب.

وقال روجر ميدلتون المتخصص في شؤون القرن الافريقي بمؤسسة تشاتام هاوس البحثية في لندن عن احتجاز الناقلة العملاقة سيريوس ستار (من المؤكد أن هذا تصعيد لما شهدناه فيما مضى).

وأضاف: ليست هناك طاقة بحرية لتغطية المنطقة التي يهددونها الآن. لهذا فإن الإجابة ليست الحل العسكري. لكن القوات البحرية تواجه نطاقاً من العقبات مثل تغطية منطقة بحجم البحرين الأحمر والمتوسط معا وتحديد هويات القراصنة قبل أن يشنوا هجمات وحماية الرهائن على السفن المخطوفة واللجوء للقانون الدولي لمحاكمة أي شخص يجري إلقاء القبض عليه.

ويقول محللون: إنه في غياب سيادة القانون في الصومال سيزدهر القراصنة مما يضمن حصول المجموعات ذات المصالح المختلفة على نصيب من الغنائم وإن المحاولات لمنع القراصنة عسكرياً ستبوء بالفشل.

وفي أحدث منعطف للحرب الأهلية المستمرة منذ عام 1991 سيطر إسلاميون على معظم جنوب الصومال وهم على مبعدة بضعة كيلومترات من مقديشو حيث مقر الحكومة الانتقالية الاتحادية الضعيفة المدعومة من الغرب.

وقال ميدلتون: السياسة الدولية بحاجة إلى درجة كبيرة من تفتح الذهن بشأن نوعية الحكم الذي قد يكون لدينا في الصومال. من الواضح أن تجربة الحكومة الانتقالية الاتحادية لم تحقق التنمية والسلام المأمولين).

غير أن الدوريات الجديدة على امتداد خليج عدن الذي يربط أوروبا بآسيا عبر قناة السويس كان لها أثر فيما يبدو حيث لم تنجح إلا 31 في المئة من محاولات الخطف في أكتوبر - تشرين الأول بعد أن كانت النسبة 53 في المئة في أغسطس - آب.

لكن خطف الناقلة يظهر مدى التقدم والثقة التي بات القراصنة يتمتعون بهما، حيث يشحذون مهاراتهم البحرية ويتمتعون بمعدات جديدة متصلة بالأقمار الصناعية ويزدادون ثراء من الفديات التي جمعوها هذا العام وتقدر بعشرات الملايين من الدولارات. ويعني ازدياد المخاطرة ارتفاع أقساط التأمين. وتسلك بعض الناقلات الطريق الأطول حول الطرف الجنوبي لافريقيا بدلا من قناة السويس مما يزيد من تكلفة البضائع والسلع في وقت يشهد قلقا اقتصاديا عالميا.

ويقول مارك شرودر مدير قسم تحليل المخاطر لافريقيا جنوب الصحراء بمؤسسة ستراتفور (احتجاز هذه الناقلة العملاقة وجرها عائدة إلى الصومال تحت أعين قوة المهام أمر لا يصدق إلى حد كبير).

وأضاف: ما يفعله هذا الهجوم على وجه الخصوص هو التشكيك في الأمن على امتداد الساحلين الشرقي والجنوبي لافريقيا بكاملهما.

وتدور أكبر سفن العالم التي تحمل السلع الجافة مثل الفحم وخام الحديد والحبوب وناقلات النفط بوجه عام حول افريقيا إلى امريكا الجنوبية والخليج الأمريكي.

ويرى محللون أن الوقت قد حان للاعتراف بأن حكومة الصومال الانتقالية غير قادرة على الحكم بفعالية ولا يمكن أن ينتظر منها الحد من القرصنة التي هي عمل مربح وخال من المخاطر نسبيا للكثير من الرجال الذين يعانون من البطالة في البلاد.

ويقول جيسون الديرويك المحلل في شؤون الدفاع البحري بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية (عمليات الأمن البحري في تلك المنطقة ما هي إلا مسألة مؤقتة فهي تعالج الأعراض وليس الأسباب).

وأضاف: الحكومة الانتقالية الاتحادية لا تقوم بالتزاماتها الحكومية للحفاظ على وحدة مياهها الإقليمية. لهذا هم بحاجة إلى خطة لتسهيل هذا أو التوصل إلى خيار آخر. وتلح الأمم المتحدة لإبرام اتفاق لاقتسام السلطة بين الحكومة والإسلاميين المعتدلين.

لكن البعض يذكرون بعام 2006 حين سيطر الإسلاميون على جنوب الصومال قبل أن تطيح بهم قوات من إثيوبيا المجاورة.

وانخفضت القرصنة خلال تلك الفترة وقد تعهد الإسلاميون بالقضاء عليها مجددا إذا تولوا الحكم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد