Al Jazirah NewsPaper Thursday  20/11/2008 G Issue 13202
الخميس 22 ذو القعدة 1429   العدد  13202
المؤتمر الدولي الثالث للمياه يصدر توصياته ويرفع شكره للأمير سلطان

الجزيرة - ناصر السهلي

رفع رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الدولي الثالث للموارد المائية والبيئة الجافة 2008 والمنتدى العربي الأول للمياه د. عبدالملك بن عبدالرحمن آل الشيخ باسمه وكافة العاملين في المؤتمر شكرهم وتقديرهم إلى نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز على رعايته للمؤتمر وإلى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية والرئيس الفخري للمجلس العربي للمياه على تفضله برعاية حفل افتتاح المؤتمر والمعرض المصاحب الذي كان له عظيم الأثر على جميع المشاركين في فعاليات المؤتمر كما ثمن د. آل الشيخ لمعالي مدير جامعة الملك سعود د. عبدالله بن عبدالرحمن العثمان جهوده ودعمه للمؤتمر مما كان له أطيب الأثر في نجاح المؤتمر وأكد د. آل الشيخ أن فعاليات المؤتمر تضمنت حلقتي نقاش، الأولى عن الأمن المائي والتنمية المستدامة، والثانية عن التغير المناخي مساء يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين بالإضافة إلى إقامة معرض دولي لتقنيات المياه.

وأشار آل الشيخ أن المؤتمر حظي بحضور جيد يزيد على 2000 مشارك، منهم 120 باحثا و6 متحدثين رئيسيين، وعقد المؤتمر 22 جلسة في ثلاث قاعات متزامنة.

وتركزت أبرز محاور النقاش في المؤتمر على الموارد المائية وترشيد استخدام المياه والتغيرات المناخية وأثرها على الموارد المائية والبيئة الجافة واستخدام التقنيات الحديثة في دراسة البيئة الجافة ومواردها الطبيعية وتطور السياسات المائية العربية وإدارة الأزمات المائية العربية.

وبعد الجلسة الختامية أعلن رئيس اللجنة المنظمة التوصيات التي خرج بها المؤتمر وكان أبرزها

- يرفع المؤتمر شكره وعرفانه وتقديره إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام على رعايته للمؤتمر وفعالياته المختلفة.

- كما يرفع المؤتمر الشكر والعرفان لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية والرئيس الفخري للمجلس العربي للمياه على تفضله برعاية حفل افتتاح المؤتمر والمعرض المصاحب والذي كان له عظيم الأثر على جميع المشاركين في فعاليات المؤتمر.

- كما يثمن المؤتمر لمعالي مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبد الله بن عبد الرحمن العثمان جهوده ودعمه للمؤتمر التي ساهمت بعد توفيق الله في نجاح المؤتمر.

- يهنئ المؤتمر أمين جائزة الأمير سلطان بن عبد العزيز العالمية للمياه ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر على نجاح حفل الافتتاح وفعاليات المؤتمر المختلفة ويشكرونه على حسن التنظيم والإعداد والاستقبال والضيافة ويتمنى المؤتمر للجائزة المزيد من التوفيق والنجاح.

- دعوة الجهات المتخصصة في حماية البيئة والجامعات ومراكز البحث العلمي إلى الاهتمام بموضوع التغير المناخي وتأسيس شبكة إقليمية ومحلية لرصد ودراسة أثره على البيئة والموارد المائية، وإنشاء قاعدة معلومات يمكن للباحثين والمهتمين استخدامها.

- استخدام وتطوير تقنيات حديثة في تحكيم المياه بكفاءة عالية وطاقه اقتصادية مثل استخدام الأغشية الدقيقة والطاقة الشمسية.

- التأكيد على ضرورة استخدام التقنيات الحديثة في ري المحاصيل الزراعية لترشيد استهلاك المياه.

- تكثيف حملات التوعية الإعلامية بأهمية المياه وندرتها.

- التركيز على إجراء المزيد من الأبحاث في استخدام المياه المالحة في ري المحاصيل الحقلية ومياه الصرف الصحي والزراعي في ري المحاصيل الحقلية، واختيار أنواع ذات مردود اقتصادي عال يتلاءم مع الظروف البيئية وذات احتياجات مائية منخفضة.

- تقليل الاعتماد على المياه الجوفية العميقة وزيادة الاعتماد على الموارد المائية المتجددة والتوسع في حصاد مياه الأمطار والسيول.

- استخدام الطرق الجيوفيزيائية المختلفة وصور الأقمار الصناعية والتقنيات الحديثة للبحث عن المياه الجوفية العميقة.

- استخدام وتطوير تقنيات حديثة للقياس البخر-نتح لتقدير الاحتياجات المائية للمحاصيل بدقة عالية وإدارة مياه الري بكفاءة عالية.

- الاستفادة من أطلس الصور الفضائية للمملكة العربية السعودية الذي أصدره مركز الأمير سلطان لأبحاث البيئة والمياه والصحراء في الجامعات ومراكز البحث والمدارس، حيث يعد مرجعا علميا وموسوعة جغرافية شاملة للمملكة ومنطلقا لإجراء دراسات ومشاريع تتعلق بالموارد الطبيعية والظواهر المختلفة في المملكة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد