Al Jazirah NewsPaper Thursday  20/11/2008 G Issue 13202
الخميس 22 ذو القعدة 1429   العدد  13202
دراسة.. البروكلي يساعد في منع السرطان لدى المدخنين

واشنطن - (رويترز)

قال باحثون إن البروكلي والخضراوات المشابهة يبدو أنها تمنح المدخنين حماية خاصة من السرطان. ووجد الباحثون أن مدخنين سابقين وخصوصاً الذين لا يزالون يدخنون بشراهة حصلوا على فوائد خاصة من تناول تلك الخضراوات. وقالت لي تانج من معهد روسويل بارك للسرطان في بافلو بنيويورك والتي قادت الدراسة في مقابلة بالهاتف (الأثر الأبرز كان لدى المدخنين الشرهين).

ويعتبر الأشخاص الذين يدخنون أكثر من 20 سيجارة في اليوم مدخنين شرهين. ويعرف عن البروكلي والخضراوات التي يطلق عليها الصليبية (ذات الفلقتين) مثل الكرنب والقرنبيط وبراعم بروكسل أنها تخفض خطر الإصابة بالسرطان بشكل عام ربما عن طريق مركبات تسمى ايزوثيوسيانيتس. ودرست تانج وزملاؤها حالات 948 مريضاً بالسرطان و1743 شخصاً تم فحصهم للكشف عن السرطان وثبت عدم إصابتهم به. وأجاب الجميع عن أسئلة مفصلة بشأن عاداتهم بما في ذلك نظامهم الغذائي وتاريخهم مع التدخين.

وأبلغت تانج اجتماع الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان أن الأشخاص الذين تناولوا الخضراوات الصليبية خصوصاً النية كانوا أقل عرضة للإصابة بالسرطان بنسبة تتراوح بين 20 إلى 55 في المائة عن الذين لم يأكلوا هذه الأطعمة أو نادرا ما تناولوها. ويعتمد تقليص خطر الإصابة بالسرطان على نوع الخضراوات التي يجري تناولها وفترة وشدة التدخين. وقالت تانج: لوحظ تأثير واضح فقط بين المدخنين السابقين والمدخنين الحاليين. لم نرَ صلة واضحة بين الذين لم يدخنوا على الإطلاق. وأضافت: هذه النتائج ليست قوية بالقدر الكافي لإصدار توصية صحية عامة. وحذرت قائلة: إذا كنت تدخن منذ فترة طويلة فلا شيء يمكن أن يساعد.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد