Al Jazirah NewsPaper Friday  21/11/2008 G Issue 13203
الجمعة 23 ذو القعدة 1429   العدد  13203
من يدري أنه لا يدري
د. عبد المحسن بن عبد الله التويجري

هذا حديث لا يقصد فئة محددة، بل طرح عام عن الإنسان أينما كان وكيفما كان؛ فأي مجتمع هو خليط من جاهل ومتعلم، والمعرفة لها وسائلها وأهدافها وجهد لتحصيلها.

ومن المفارقات أن البعض يدعي المعرفة دون إنصاف للقدرة والحصيلة، كما أن من نطلق عليه صفة الجهل هو بالخبرة والتجربة يدرك مقدار ما يعلمه وما يجهله من غير مغالطة أو مكابرة.

ويتبين أن مكمن القضية هو معرفة الإنسان لقدرته والإنصاف مع هذه القدرات حيث المكابرة والمغالطة سببٌ لادعاء المعرفة بدون معرفة.

ومن المفارقات أيضاً أن من تعلّم وحصل على دراسات عليا قد يتصور أنه عارف بكل شيء، وحالة الواقع أنه يعرف في مجال تخصصه، وله ذهن متفتح أو هكذا يفترض، وأفق واسع يساعد على المعرفة مع الجهد، والجاهل سرعان ما تكون إجابته (لا أدري)؛ فهو من يعلم بقدراته.

وخارج الحدود نجد أن البعض في مجال الثقافة العامة تصل بهم المقاييس إلى درجة متدنية، فقد تسأله: أين جيوش بلدك التي تحارب في مكان ما؟ وهو لا يفهم غير أن بلده في حالة حرب، ولو عرضت عليه خريطة العالم ليحدد مكان الحرب لما استطاع ذلك. وفي العالم الذي يسمى بالثالث البعض يدعي المعرفة والقدرة، ويكفي أن نلقي نظرة على العمالة هنا أو هناك لنجد أن معرفتهم بالمهمات التي من أجلها قدموا حيث علمهم في حدود الأساسيات دون أبعاد أكثر، فكثيراً ما أفسدوا أجهزة ومعدات وارتكبوا من الأخطاء الكثير مقابل التسامح والصبر من جانبنا.

وأكثر الأمور إثارة أن كلمة (لا أدري) تكاد أن تكون نقيصة لدى بعض الأشخاص، ولقد قال الشافعي - رحمه الله -: (رأينا صواب يحتمل الخطأ ورأي غيرنا خطأ يحتمل الصواب).

وربما أن الخلفية لدى بعض من تعلّم تعليماً جامعياً أن ما يدركه عن نفسه وقدراته محدود، واعتماده على أن تحصيله وشهادته تؤهله للمعرفة الشاملة، فالقضية نفسية قبل أي شيء آخر.

وقد يحس بالحياء في قاعة المحاضرات من أن يقول (لا أدري)، وأتذكر أن البروفيسور (مانسوني) في إحدى المحاضرات عن حالة نادرة حيث وجود بويضة بلهارسيا بالقرب من الحبل الشوكي، وحين سئل عن أمر له علاقة بالموضوع قال: (لا أدري)، والبرفيسور عالم في علم الطفيليات، وله مؤلفات عدة، وأظن أن كثيراً من الأطباء يعرفون به.

وأن نقول بالمعرفة أو عدم المعرفة سواء من قبل السائل أو المسؤول سيتبين الصحيح حين البحث، وحين التعرف عليه، فإن لذلك انعكاساً على الجواب كما أن سمعة المحاضر تتأثر بذلك، وهذا يخلق هوة في الثقة بين السائل والمجيب، وأن يقول أحدنا (لا أعرف)، متى كان كذلك لهو عين الصواب، فالإنسان مدرك بعدم كماله، وأن الكمال لله سبحانه وتعالى، كما أن الثقة بالنفس تجعل من المعرفة متى أدركها الإنسان، وقال بما هو صحيح حول معرفته يؤكد بهذا الثقة بالنفس.

إن كلمة (لا أدري) تعبر عن إجابة شاملة وافية، وتحفز من لا يدري إلى البحث ليعرف ما لا يعرف إن كان سائلاً أو مجيباً.

وأن نقول بالمعرفة دون أساس من علم سيضلل السائل ويقود خطاه إلى المعنى الخطأ، وهذا منافٍ للأمانة سواء لمن يسأل أو يجيب.

والحقيقة في كل شيء طريق إلى العلم وسعة الأفق وإلى ثقافة أصيلة ولمعرفة الأشياء وفق حقيقتها. إن التحرر من التعالي وغلو الذات وأن يعايش الحقيقة التي خلق بها والسير بما توجه به أمن للنفس والعقل وهو طريق يمهد لكل طموح وأمل، ولقد قال أحدهم: إن التميز أمر ممكن حيث يتوجب أن تعمل أكثر وتعرف أكثر وتتوقع من حيث العائد الأقل.

وأخيراً لا يصح إلا الصحيح.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6383 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد