Al Jazirah NewsPaper Friday  21/11/2008 G Issue 13203
الجمعة 23 ذو القعدة 1429   العدد  13203
7 ملايين رأس استهلكتها المملكة في عيد الأضحى الماضي
أسعار الماشية تستقر رغم انخفاض الأعلاف

الرياض - عبد الله الحصان

على الرغم من انخفاض أسعار الأعلاف والشعير، والدعم الحكومي لنحو 18 مدخلاً علفياً أساسياً في تغذية الحيوانات، إلا أن أسعار الماشية استمرت بالثبات ولا زالت محتفظة بقيمتها.

وتراوحت أسعار الماشية في عدد من أسواق الرياض ما بين 900 ريال إلى 1400 ريال، مثل الغنم السوري والإيراني والتركي والنعيمي والنجدي.

ورجح بعض مرتادي سوق الماشية أن ترتفع الأسعار قبيل عيد الأضحى المبارك لنشاط السوق خلال هذه الفترة. ويقول متعب القباني أحد تجار الماشية: إنني عادة أقوم بشراء الأضاحي في هذا الوقت احترازاً لأي ارتفاعات مباغتة تحدث قبيل العيد بأيام قليلة.

بينما توقع كل من فهد الحازمي ومنصور الوايل أن يبتدع بائعو الماشية خلال الفترة القادمة قصة جديدة تمهيداً لارتفاعات قد تطرأ خلال فترة العيد، داعين إلى مشاركة وزارتي التجارة والزراعة بإرسال فرق تراقب عمليات البيع العشوائية.

يذكر أن حجم ما تم ذبحه في المملكة خلال عيد الأضحى والحج الماضي بلغ نحو 7 ملايين رأس من الماشية والأغنام والإبل والعجول بقيمة تجاوزت 2.5 مليار ريال، وبلغت واردات السعودية من المواشي نحو مليوني رأس.

كما تستهلك السوق السعودية نحو 800 ألف طن من اللحوم المبردة سنوياً، وقد استغل تجار المواشي والأغنام موسم عيد الأضحى لهذا العام في ضخ مواشيهم بجميع أصنافها للأسواق وتحريك الأسعار للاستفادة من أفضل موسم بيعي للنشاط على الإطلاق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد