Al Jazirah NewsPaper Friday  21/11/2008 G Issue 13203
الجمعة 23 ذو القعدة 1429   العدد  13203
وكالة الطاقة تتوقع ضغوطا نزولية على سعر النفط في 2009

دبلن - (رويترز)

توقعت وكالة الطاقة الدولية ان تواصل أسعار النفط تعرضها لضغوط نزولية في العام المقبل مع انخفاض الطلب بفعل ضعف الاقتصاد العالمي. وقال كبير الاقتصاديين بالوكالة فاتح بيرول امس الخميس (أعتقد أن من المؤكد أنه ستكون هناك ضغوط نزولية على الاسعار العام المقبل).

وأضاف في تصريحات للصحفيين (الوضع الاقتصادي سيكون له أثر على الطلب ومن ثم على الاسعار) وقال إن أي حركة صعودية للاسعار في عام 2010 ستتوقف على انتعاش الاقتصاد.

من جهته قال مسؤول رفيع بقطاع النفط الليبي امس ان وزراء النفط بالدول الاعضاء في منظمة أوبك قد يقررون خفض الامدادات في الاجتماع الذي يعقدونه بالقاهرة يوم 29 نوفمبر - تشرين الثاني الجاري.

وقال شكري غانم رئيس مؤسسة النفط الوطنية الليبية لرويترز (أولا وقبل كل شيء سنبحث الالتزام بالخفض السابق. إذا كان الالتزام جيدا فربما نتخذ اجراء).

وجاءت تصريحاته في أعقاب تصريحات من مسؤولين آخرين بدول أعضاء في المنظمة منها الكويت وإيران وفنزويلا والاكوادور تثير احتمالات خفض آخر في الامدادات لدعم أسعار النفط التي انخفضت دون مستوى 52 دولارا للبرميل.

واتفقت أوبك في أكتوبر - تشرين الأول الماضي على خفض انتاجها بمعدل 1.5 مليون برميل يوميا أي بنسبة نحو 5 بالمئة اعتبارا من الأول من نوفمبر - تشرين الثاني الجاري.

وانخفض سعر مزيج برنت دون مستوى 49 دولارا للبرميل امس الخميس ليسجل أدنى مستوى منذ شهر مايو ايار عام 2005 تحت وطأة انخفاض الطلب العالمي بسبب التباطوء الاقتصادي. كما انخفض الخام الامريكي الخفيف أكثر من ثلاثة دولارات ليصل إلى 50.22 دولار للبرميل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد