Al Jazirah NewsPaper Friday  21/11/2008 G Issue 13203
الجمعة 23 ذو القعدة 1429   العدد  13203
مخاوف الائتمان وتراجع البورصة ينعشان الين

طوكيو - (رويترز)

أدى عزوف المستثمرين عن المخاطر إلى ارتفاع الين واحتفاظ الدولار بقوته في معاملات آسيا أمس الخميس حيث دفعت المخاوف من الكساد العالمي ومشاكل الائتمان التي تفاقمت بسبب الشكوك حول مستقبل صناعة السيارات الأمريكية المتعاملين إلى خفض أصولهم من العملات التي تنطوي على مخاطر.

وزادت عمليات شراء الين في أواخر معاملات آسيا مع تسارع وتيرة هبوط مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية الذي هوى 6.9 بالمئة.

وتعتبر الأسهم مؤشراً على شهية المستثمرين للمخاطر ومن شأن هبوطها أن يؤدي إلى تفكيك مراكز كونها متعاملون ببيع عملات ذات فائدة منخفضة مثل الين للاستثمار في عملات وأصول ذات عائد أعلى. وقالت كوانج جا كيم نائبة المدير العام في شينزي بنك (في الوقت الذي هبط فيه مؤشر نيكي أكثر من 400 نقطة تسارعت عمليات شراء الين. (وأضافت) مع البيانات الضعيفة الأخيرة عن الاقتصاد الامريكي والشكوك بشأن إجراءات انقاذ شركات السيارات الأمريكية والمخاوف بشأن مزيد من الهبوط في مؤشر داو جونز فمن المرجح أن يزيد الطلب على العملة اليابانية مع عزوف المستثمرين عن المخاطر). وهبط الدولار 0.5 بالمئة عن مستواه في أواخر معاملات المعاملات الامريكية الأربعاء ليصل إلى 95.21 ين على منصة إي.بي.اس للمعاملات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد