Al Jazirah NewsPaper Friday  21/11/2008 G Issue 13203
الجمعة 23 ذو القعدة 1429   العدد  13203
مؤتمر دولي في القاهرة لمواجهة أزمة الغذاء العالمية

القاهرة - مكتب الجزيرة - ياسين عبد العليم

تعقد منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) مؤتمرا دوليا بمصر حول الحلول الزراعية المبتكرة لمواجهة أزمة الغذاء العالمية وذلك يومي 26 و27 نوفمبر الحالي بحضور وفود وشخصيات مصرية وعالمية معنية بالتنمية الزراعية. وذكرت اليونيدو في بيان صحافي وزعه مكتبها الإقليمي بالقاهرة أمس أن المؤتمر الذي يعقد تحت عنوان (المؤتمر الدولي لتبادل الحلول الزراعية المبتكرة) سيستعرض مجموعة من الحلول التي تم تطبيقها في بعض الدول المشاركة وأثبتت نجاحها ومدى إمكانية قابليتها للتطبيق وتداولها بين الدول.

وأشارت إلى اختيار 12 نموذجا للعرض في المؤتمر من بين مجموعة حلول زراعية تم طرحها على المنظمة واصفة هذه النماذج بأنها (طوق نجاة) للدول المشاركة في المؤتمر للتصدي للتحديات الناجمة عن أزمة الغذاء العالمية ولزيادة حجم الاستثمارات الزراعية لهذه الدول.

ولفت البيان إلى أنه سيتم الإعلان خلال المؤتمر عن إنشاء آلية مبتكرة لتمويل المشروعات الزراعية وأخرى لتبادل المحتوى المعرفي والمعلومات الخاصة للمشروعات والحلول الجديدة.

وعزا البيان أهمية انعقاد المؤتمر لكونه يمثل الحلول لربط المزارعين والمصنعين بالأسواق لضمان الاستمرارية والعائد الاستثماري).

وأوضحت اليونيدو أنها عملت على تكثيف جهودها وأنشطتها التنموية من أجل تعزيز سبل التعاون الزراعي بين دول المنطقة وفتح أسواق جديدة للدول النامية ونقل تكنولوجيات جديدة تساعد هذه الدول على زيادة حجم صادراتها واستثماراتها حتى تستطيع مواجهة التحديات التي فرضتها أزمة الغذاء العالمية.

ووصفت في هذا الإطار أزمة الغذاء العالمية بأنها (تحد خطير ومعقد) سيؤثر بشكل خاص على فقراء العالم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد