Al Jazirah NewsPaper Friday  21/11/2008 G Issue 13203
الجمعة 23 ذو القعدة 1429   العدد  13203
فرنسا تضخ 20 مليار يورو في صندوق الاستثمار الإستراتيجي

مون ريشار (فرنسا) - (ا ف ب)

أعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الخميس خلال زيارة لوسط غرب فرنسا أن صندوق الاستثمار الإستراتيجي الفرنسي المخصص لدعم المؤسسات الإستراتيجية في البلاد سيزود بعشرين مليار يورو.

وقال ساركوزي خلال زيارة لمصنع في المنطقة (نود أن نجعل من الأزمة فرصة للتنمية).

وأضاف (بما أن المصارف مترددة ولا تستثمر سنقوم نحن بالتمويل) موضحاً أنه ينتهج (سياسة براغماتية).

وصندوق الاستثمار الإستراتيجي يرمي إلى دعم المؤسسات الفرنسية التي تواجه صعوبات بسبب الأزمة أو التي قد توضع تحت سيطرة مجموعات أجنبية.

وعين جان فرنسوا دوهيك رئيس مجلس إدارة مجموعة سانوفي - افينتيس رئيساً لمجلس توجيه الصندوق.

وقال ساركوزي إن باتريسيا باربيزيه نائبة رئيس مجموعة التوزيع (بي بي ار) سترأس لجنة الاستثمارات.

وأضاف ساركوزي أمام موظفين في شركة صناعية في مجالات الطيران والدفاع والنووي سيستثمر فيها الصندوق مبلغ 85 مليون يورو أن الصندوق الفرنسي سيتمكن من (إقامة تحالفات مع صناديق استثمار أخرى) أجنبية.

وقال ساركوزي (هناك إسترتيجيتان لمواجهة الأزمة أما ملازمة المنزل او الخروج منه رغم الطقس العاصف).

وأضاف (نحاول تعزيز وسائل المؤسسات وتعزيز الجامعات والاستثمار بهدف التنمية بدلاً من الاستثمار في السياسات الاجتماعية التي لا تساهم إلا في تأخير الأمر المحتوم). وأوضح أن (أفضل سياسة اجتماعية هي تلك التي تسمح بمواصلة الاستثمار في الصناعة. نضع الاقتصاد في الخدمة الاجتماعية).

وكان ساركوزي أعلن في 23 تشرين الاول-اكتوبر إنشاء هذا الصندوق الذي سيستثمر في المؤسسات الفرنسية الإستراتيجية. وقال ساركوزي إن الصندوق سيخصص لدعم المؤسسات التي تواجه مشاكل بسبب الأزمة و(من أجل استقرار شركات قد تتعرض لطمع شركات أخرى).

وسيكلف الصندوق أيضاً الاستثمار على الأجل البعيد لتمويل مشاريع صناعية من خلال المشاركة في مؤسسات إستراتيجية كبيرة او صغيرة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد