Al Jazirah NewsPaper Friday  21/11/2008 G Issue 13203
الجمعة 23 ذو القعدة 1429   العدد  13203
متاجر دبي تلمس وطأة الأزمة مع تباطؤ موجة الشراء

دبي - (رويترز)

تعاني متاجر التجزئة الكبيرة في دبي التي اعتادت على بذخ المتسوقين في جنة الإعفاءات الضريبية في الخليج من انخفاض كبير في المبيعات وسط قلق المستهلكين من أثر الأزمة المالية العالمية على دخولهم. ولم تتأثر منطقة الخليج بأزمة الائتمان قدر تأثر أوروبا والولايات المتحدة بها، لكن العدوى أصابت أسواق الأسهم فتهاوت وأضرت بشروط الإقراض وأثارت مجموعة من المحاولات من جانب حكومات وبنوك مركزية لتهدئة الآثار.

وفي دولة الإمارات العربية المتحدة التي تضم دبي المركز التجاري للمنطقة، التي يعتبر التسوق من العلامات المميزة لها، غزت حالة من الخوف أذهان المستهلكين.

وقال محيي الدين بن هندي رئيس مجموعة ابن هندي لرويترز (الأعمال تراجعت بنسبة 20 في المئة في الأسبوعين الماضيين، فيما يتعلق بمبيعات التجزئة). وأضاف (في البداية لم يكن الناس يأخذون الأمر مأخذ الجد، ولكن عندما بدأت البنوك ترفض بطاقات الصرف الآلي بدؤوا يدركون جدية الأمر). وقال ابن هندي الذي تعمل مجموعته في منطقة الخليج والهند وتبيع كل شيء من المجوهرات إلى الأثاث: إن الشركة ستتخذ خطوات لتتحسب لمزيد من التراجع في إنفاق المستهلكين و(ستخفض من الكماليات وتكثر من الضروريات).

ورداً على سؤال عما إذا كان سيخفض العمالة قال (بالتأكيد. لم نتوصل إلى رقم بعد). وأضاف (من يتخذ خطوات حكيمة لن يعاني مثل من يعتقد أنها مجرد غيمة ستنقشع غداً. فهي لن تنقشع غداً بهذه السهولة). وتابع (يجب أن نتماسك ونخفض تكاليفنا ونتعامل بذكاء). وتتمتع دبي منذ فترة طويلة بأنها من أهم مناطق التسوق، وتضم الإمارة جزراً على شكل نخل وخريطة العالم. لكن المستهلكين بدؤوا في رؤية دلائل مقلقة على آثار أزمة الائتمان؛ فالشركات تخفض العمالة بسرعة ولا تعين موظفين جدداً ومنحت أكبر شركة عربية للتطوير العقاري، وهي إعمار العقارية، المشترين مزيداً من الوقت لدفع أثمان المنازل الجديدة؛ نظراً إلى صعوبة الحصول على تمويل عقاري.

وأوقف بنك الإمارات دبي الوطني - أكبر بنك في البلاد - إقراض الأجانب العاملين في الشركات العقارية الكبرى في الإمارات؛ خوفاً من أن يهدد التباطؤ فرص عملهم ودخولهم.

وأوقفت شركة أملاك للتمويل العقاري منح قروض جديدة في الوقت الراهن. ومن ناحية أخرى تقول وكالات التسويق العقاري إن مبيعات العقارات ارتفعت في دبي؛ إذ يسعى المستثمرون للتخلص من أعبائها.

وجاءت الأزمة المالية العالمية في الوقت الذي يفتتح فيه أكبر مجمع تجاري في العالم في دبي، وكل أسبوع تقريباً يعلن عن حدث جديد في مجال تجارة التجزئة. وهذا الأسبوع قالت شركة بيربيري البريطانية للتجزئة إنها أقامت شركة جديدة مع سلسلة متاجر جاشانمال الإماراتية التي ستدير جميع عمليات التجزئة والجملة في منطقة الخليج. وقال جانجو باترا رئيس مجموعة جاشانمال إن إقامة مشروع مشترك أمر منطقي نظراً إلى علاقات المجموعة الوثيقة بالشركة البريطانية، لكن التوقيت كان يمكن أن يكون أفضل. وأبلغ رويترز (الآن كل ما يمكنني قوله إنني آمل ألا نتأثر بدرجة كبيرة. سيكون هناك تأثير ما، وسنرى هذا الأثر بمرور الوقت). وقال (المشترون موجودون، لكن حجم مشتريات الفرد انخفض.. لا أعتقد أن بلادنا محصنة من مثل هذه المشاكل).

وأضاف (أرى تباطؤا عندما أذهب إلى مطاعم وفنادق. وحتى الآن لم تتراجع السياحة لكن الحجوزات تتم قبل أشهر). وأفاد تقرير سنوي عن عام 2007 بأن زوار دبي كانوا مسؤولين عن 69 في المئة من الإنفاق على مبيعات التجزئة من السلع الكمالية والفاخرة.

وقال باترا إن من المتوقع أن تتراجع مستويات الإنفاق بدرجة أكبر بعد انتهاء موجة العطلات الراهنة.

وساد الحذر كل مناحي الإنفاق الاستهلاكي؛ فقالت طبيبة أسنان في دبي إن أعمالها تراجعت بنحو 40 في المئة هذا العام. وأضافت (الناس ينظرون إلى هذا العمل على أنه تجميلي أكثر منه ضروري).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد