Al Jazirah NewsPaper Friday  21/11/2008 G Issue 13203
الجمعة 23 ذو القعدة 1429   العدد  13203
بوتين يستبعد أن تغرق الأزمة الاقتصاد الروسي

موسكو - (رويترز)

قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أمس الخميس إن روسيا ستبذل ما في وسعها لمنع الأزمة المالية العالمية من تدمير اقتصادها، وأعلن سلسلة إجراءات تحفيزية ومساعدات للأشخاص الذين يتكبدون خسائر بسبب الأزمة. وعرض بوتين في المؤتمر السنوي لحزب روسيا المتحدة الذي يتزعمه رؤية استراتيجية عن كيفية تعامل روسيا مع الأزمة التي دفعت أسواق الأسهم الروسية إلى خسارة نحو 70 في المئة من قيمتها منذ مايو - أيار الماضي. وهزت الأزمة الثقة بالاقتصاد الروسي، وأثارت احتمال أن يقوض الاستياء العام لأول مرة منذ ثمانية أعوام حكم بوتين والرئيس ديمتري ميدفيديف. وأبلغ بوتين المؤتمر: الناس تسأل سؤالاً مشروعاً: ماذا سيحدث لنا؟ وأضاف: روسيا مثل غيرها من الدول المتقدمة في العالم تواجه ظروفاً صعبة. وتابع: سنبذل ما في وسعنا لضمان عدم وقوع صدمات اقتصادية أخرى مثلما حدث في عام 1991 وعام 1998 مشيراً إلى اضطرابات بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وبعد ذلك عندما تخلفت روسيا فعلياً عن سداد ديونها الخارجية قبل عشر سنوات. وقال بوتين إنه يعتقد أن احتياطيات روسيا الضخمة من الذهب والعملات الأجنبية والأموال التي راكمتها خلال فترة ارتفاع أسعار النفط تؤهلها لتحمل الأزمة. وأضاف: الاحتياطيات التي راكمناها تتيح لنا مساحة للمناورة وتمكننا من الحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي وستساعدنا على منع ارتفاع التضخم وتغير كبير في سعر الروبل.

وارتفع مؤشر ميسيكس للبورصة الروسية قليلاً بعد خطاب بوتين، لكنه لم يتمكن من تعويض خسائره السابقة أمس. ولا يتفق المستثمرون مع بوتين في تفاؤله بشأن الاقتصاد. ولم يشر بوتين الذي خاطب المؤتمر بعد كلمة قصيرة أدلى بها ميدفيديف إلى التكهنات السائدة بأنه - مدفوعاً بالأزمة - ربما يخطط للعودة إلى الكرملين في انتخابات مبكرة.

وقال جيمس فينكنر مدير صندوق استثمار ريد ستار في موسكو إنه يعتقد أن رأي بوتين بشأن حماية الروبل غير واقعي. وأضاف: (إنهم يستنزفون الاحتياطيات في محاولة دعم العملة.. يتعين عليهم تحريك سعر العملة).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد