Al Jazirah NewsPaper Friday  21/11/2008 G Issue 13203
الجمعة 23 ذو القعدة 1429   العدد  13203
الفائزان بجائزة الأمير سلطان:
الأمريكي تيد يانغ: الجائزة تلفت انتباه العالم لمشكلات المياه

«الجزيرة» - ناصر السهلي:

أكد الدكتور شيه تيد يانغ أستاذ الموارد المائية بجامعة كلورادو الأمريكية ومدير مركز علوم المياه والتدريب وأحد الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في دورتها الثالثة أن جائزة الأمير سلطان للمياه تلفت انتباه العالم إلى قضية المياه وأهمية إيجاد حلول لها خصوصاً عملية ترشيد استهلاك المياه، مشيراً إلى أهمية أن يلتفت المجتمع الدولي لهذه القضية الحيوية. وأضاف الدكتور شيه أن السعودية لديها تجربة ثرة في تحلية المياه لأنها لا تملك مصادر مياه الأنهار وتعتمد على تحلية مياه البحر، مبيناً أن الجائزة تشجعه لإجراء المزيد من البحوث والدراسات بشأن المياه لنفسه ولطلابه في الجامعة من أجل الوصول إلى حلول ناجعة لمشكلة موارد المياه.

ودعا شيه إلى الاستفادة من التجربة السعودية في مجال المياه وتحلية مياه البحر، وقال أنا شخصياً أريد أن أتحدث إلى الجهات المعنية في السعودية بشأن ما يمكن أن نفعله إلى جانب جهودهم في حل مشكلة موارد المياه.

وحول الجائزة قال شيه ان إنشاء جائزة الأمير سلطان لتحمل اسم المياه وتخصص لها هي خطوة مهمة ومتقدمة جداً تعكس أهمية موضوع المياه بحيث يمكن للعديد من الدول والباحثين والمهندسين الاستفادة من مخرجات الجائزة العلمية، وبيّن الفائز بالجائزة أن وجود ثلاثة مؤتمرات تتناول موضوع مهم يخص كل العالم بالمملكة، يؤكد بشكل تام أن هذه الحكومة انتبهت مبكراً لقضية المياه.

واختتم شيه تيد بالقول أتشرف بدعوة السعودية لي لتسلم جائزة الأمير سلطان العالمية للمياه وهي جائزة غالية بالطبع.

من جهته، أوضح البروفيسور عبدالوهاب محمد نائب المدير وأستاذ الأغشية وتكنولوجيا الفصل في جامعة كيبانجسان بماليزيا وأحد الفائزين بجائزة الأمير سلطان العالمية للمياه في دورتها الحالية أن هذه الجائزة توفر أفضل وسيلة للبحث عن حلول لمشكلة الموارد المائية في العالم، وخصوصاً في هذا الإقليم، مبيناً أن الجهود السعودية ستسهم في تقليل حدة المشكلة وصولا إلى إيجاد حلول مستديمة تجد فيها الدول والشعوب الفقيرة حلولا ناجعة لمشكلة المياه لديها.

واقترح عبدالوهاب أن تركز الجائزة مواضيعها خلال السنوات المقبلة على إيجاد حلول للمياه في الدول والمناطق الفقيرة لأن المياه هناك تشكل أولوية حيث يحتاج الأطفال للمياه النظيفة للنمو، مشيراً إلى أنه سيسعى مع الآخرين للمساهمة في إيجاد حلول لمشكلات المياه في المجتمع الماليزي، ويأمل في أن يواصل تعاونه مع الجهات السعودية لبلورة حلول لمشكلات المياه.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد