Al Jazirah NewsPaper Friday  21/11/2008 G Issue 13203
الجمعة 23 ذو القعدة 1429   العدد  13203
زار سفارة المملكة في لندن وبحث مع ميليباند عملية السلام
الأمير سعود الفيصل يجرّم قرصنة الناقلة النفطية ويؤكد سعي المملكة للمساعدة في حماية المنطقة

لندن - طلال الحربي

نوه صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية بنتائج مباحثاته في لندن أمس مع معالى وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند، مؤكدا عمق العلاقات بين المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة.

وقال سموه في تصريح صحفي خلال زيارته لسفارة خادم الحرمين الشريفين في لندن أمس أن بريطانيا بلد صديق ولها تاريخ من العلاقات مع المملكة العربية السعودية وعلاقاتنا قوية ومتينة وشهدت تطورا كبيرا خاصة بعد زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود للمملكة المتحدة العام الماضي وزيارة دولة رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون للمملكة مؤخرا.

وأضاف سموه يقول: إنه منذ زيارتي خادم الحرمين الشريفين ودولة رئيس الوزراء البريطاني والتعاون بين الجانبين يزداد سواء على الساحة الدولية أو عبر المنظمات الدولية.

وأوضح سمو الأمير سعود الفيصل أن التعاون بين البلدين شهد تناميا كبيرا سواء في المجالات السياسية أو الاقتصادية أو على الصعيد الإعلامي حيث التحسن الواضح فيما تنشره الصحف في بريطانيا عن المملكة.

وأثنى سموه على الجهود التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة وإيرلندا وقال: إن لجهود سموه أثرا ملحوظا في ذلك وفي تعزيز التعاون بين البلدين معربا عن تقديره لما يقوم به سموه والعاملون في السفارة.

وأكد سموه أن للمملكة نهجا سياسيا واضحا ومستمرا وهو التعاون مع جميع الدول والسير بخطوات واثقة وفق القانون الدولي حيث تحرص على عدم التدخل في شؤون الغير مع عدم السماح بالتدخل في شؤونها الداخلية والحرص في الوقت نفسه على تطوير التعاون مع الدول كافة وفي مختلف المجالات وبما يراعي مصالح شعب المملكة.

وبشأن موضوع اختطاف الناقلة السعودية في المحيط الهندي قال سمو الأمير سعود الفيصل: إن موقفنا واضح وهو إطلاق سراح هذه الناقلة وهذا العمل عمل أجرامي كبير حيث أن خطف ناقلة في عرض البحر عملية قرصنة وهذا لا يمكن قبوله وستعمل المملكة كل ما في وسعها للمساعدة في حماية المنطقة.

وبين سموه أن هناك قانونا دوليا لحماية الملاحة وأن دول المنطقة ستبادر من أجل تأمين ذلك.

وكان في استقبال سمو الأمير سعود الفيصل لدى وصوله مقر السفارة سمو الأمير محمد بن نواف والملحقون ومديرو المكاتب السعودية في بريطانيا وأعضاء السفارة.

وأقام معالي وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند حفل غداء اليوم تكريما لسمو الأمير سعود الفيصل.

حضر حفل الغداء سمو سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة وإيرلندا وأعضاء الوفد المرافق لسمو وزير الخارجية وعدد من كبار المسؤولين في الخارجية البريطانية.

من جهة ثانية اجتمع صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية أمس مع معالي وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند في مقر الخارحية البريطانية في لندن. حضر الاجتماع صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة وإيرلندا وعدد من كبار المسؤولين بالخارجية البريطانية وأعضاء الوفد المرافق لسمو وزير الخارجية.

وجرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها في كافة المجالات إضافة إلى بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك خاصة على صعيد عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط.

وقد غادر سمو وزير الخارجية لندن مساء أمس بعد زيارة لبريطانيا استغرقت يومين التقى خلالها مع معالي وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند.

وكان في وداع سموه في المطار صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة وإيرلندا وأعضاء السفارة السعودية في لندن.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد