Al Jazirah NewsPaper Friday  21/11/2008 G Issue 13203
الجمعة 23 ذو القعدة 1429   العدد  13203
بعد رعاية سموه لحفل حفظة جمعية تحفيظ القرآن ببريدة .. بحضور سمو نائبه :
أمير القصيم: الدولة ومنذ نشأتها تحتكم إلى القرآن الكريم في جميع شؤونها وتجعله من أول أولوياتها

بريدة - تغطية - عبدالرحمن التويجري

رعى مساء أمس الأول الأربعاء صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم بحضور سمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز ووكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري وعضو هيئة كبار العلماء معالي الدكتور يوسف بن محمد الغفيص حفل تخريج الدفعة الثانية عشرة من طلبة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمدينة بريدة والدفعة الأولى من برنامج قراءة الإمام عاصم وذلك في جامع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز (رحمه الله) ببريدة، وقد أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم.

ثم استمع الحضور إلى نماذج من قراءات بعض الطلبة المتخرجين في هذه الدفعة بالإضافة إلى الاستماع إلى نماذج من قراءة بعض الطلبة من الدفعة الأولى من برنامج قراءة الإمام عاصم وهم خالد البليهي وعبدالعزيز التويجري وعاصم الخضيري.

كما استمع الجميع لأنموذج من التحفة والجزيرية للطالب أحمد الحميد.

ثم ألقى مدير عام جمعية تحفيظ القرآن الكريم ببريدة الدكتور سليمان بن علي السعود كلمة شكر في بدايتها صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم على تبرعه بجوائز الطلاب الحافظين للدفعة الثانية عشرة البالغ (178.000) ريال ودعمه المتواصل لتخريج الدفعات الماضية ولسمو نائبه لتشرفهما بتخريج الدفعة الثانية عشرة من حفظة كتابة الله تعالى مشيراً إلى أن الجمعية أطلقت على هذه المسابقة كسابقتها برنامج (حلة الكرامة) وهو ضمن برامج تتطلع الجمعية إلى استمراره في كل عام وتفعيلها من أجل ضبط وإتقان الطلاب والطالبات لما يحفظونه من كتاب الله.

وأبان السعود أن الجمعية بدأت في ثلاث حلق لتحفيظ القرآن الكريم حتى وصلت في الوقت الحاضر إلى أكثر من (350) حلقة وبلغت مجمعاتها عشرين مجمعاً يضم كل مجمع ما لا يقل عن ثماني حلق ويتبعها معهدان أحدهما معهد الإمام عاصم لتعليم البنين والآخر معهد الفتيات مشيراً إلى أن الجمعية تشرف على 40 داراً من الدور النسائية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم وعلى حلق الثانويات للبنات التي بلغت 40 حلقة موزعة على ثانويات البنات ببريدة.

ثم ألقيت كلمة رئيس جمعيات تحفيظ القرآن الكريم بالقصيم ألقاها مساعد رئيس محاكم القصيم الشيخ سليمان بن عبدالرحمن الربعي بين فيها أن الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالقصيم تضم اثني عشر فرعاً في محافظات ومراكز المنطقة تقوم ولله الحمد والمنة بتعليم كتاب الله عز وجل حفظاً وتلاوة وترتيلاً.

ودعا جميع حفظة كتاب الله أن يتعاهدوا القرآن الكريم وأن يتحلوا بأخلاقه وأن يتأدبوا بآدابه وأن يقفوا صفاً واحداً ويداً بيد ضد من يريد بهذا البلد سوءاً حاثاً الجميع أن يتبعوا الصراط المستقيم وأن يبتعدوا عن سبل الإغواء.

تلاها مقابلة مع أصغر الحفظة وهم مالك بن محمد الزمزمي بالصف الأول متوسط ويوسف بن فهد العبيدان بالصف الثالث متوسط، ثم نماذج أخرى من القراءات للطلاب خليل الدخيل وعبدالله الدغيري.

إثر ذلك ألقى الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري كلمة شكر من خلاله سمو أمير منطقة القصيم وسمو نائبه والحضور مهنئاً المكرمين في هذا الحفل. وأبان أن مجمع خادم الحرمين الشريفين لطباعة المصحف الشريف بالمدنية المنورة يقدم خدمات جليلة لتزويد المساجد والجوامع بالمملكة من نسخ القرآن الكريم بالإضافة إلى توزيعه للمصحف خارج المملكة وفي جميع أنحاء العالم.

ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز كلمة أعرب فيها عن اعتزازه وسعادته بتخريج وتكريم حفظة كتاب الله مبيناً جهود الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله.

وقال: أتشرف أنا بالحضور ونحن الذين نتشرف بالقرآن ونرقى بالقرآن ونسعى بهدي القرآن ونتعامل ونعمل بالقرآن.

وعد التمسك بكتاب الله وحفظه شرف لا يضاهيه شرف لافتاً إلى أن سعادة الإنسان وتشرفه تكمن بالقرآن الكريم حاثاً الجميع على التعامل بنهج القرآن الكريم والتمسك به.

ولفت إلى أن الدولة ومنذ نشأتها تحتكم إلى القرآن الكريم في جميع شؤونها مشيراً إلى ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين في تعهد كتاب الله وخدمته وهذا الأمر يعتبر من أهم وأول أولوياتها.

وفي ختام كلمته قدم سمو أمير منطقة القصيم شكره وتقديره لرئيس وأعضاء الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم ببريدة ولرئيس محاكم القصيم الشيخ سليمان الربعي ولفرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة القصيم على جهودهم وتفضلها في إقامة مثل هذه المسابقات لحفظ كتاب الله داعياً الله أن يحفظ هذا الوطن وأن يديم عليه نعمة الأمن والإيمان.

بعد ذلك قام صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم بتسليم أعضاء الجمعية الخيرية ببريدة دروعاً تذكارية وشهادات تقديرية لجهودهم في خدمة كتاب الله. ثم كرم سموه الخريجين من الدفعتين حيث تسلم من حصل من الطلبة على تقدير ممتاز (5000) ريال ومن حصل على تقدير جيد جداً (4000) ريال.

كما كرم سموه رعاة الحفل. حضر الحفل رئيس محاكم منطقة القصيم الشيخ منصور بن مسفر الجوفان ومدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالقصيم الدكتور علي بن محمد العجلان ورئيس جمعيات تحفيظ القرآن الكريم بالقصيم مساعد رئيس محاكم منطقة القصيم الشيخ سليمان بن عبدالرحمن الربعي ورئيس جمعية تحفيظ القرآن الكريم بمدينة بريدة الشيخ الدكتور علي بن إبراهيم اليحيى ومدير الجمعية الدكتور سليمان بن علي السعود وعدد من رؤساء الجمعيات ببعض مناطق المملكة وأصحاب الفضيلة القضاة والمسؤولين بالمنطقة وجمع غفير من أهالي مدينة بريدة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد