Al Jazirah NewsPaper Friday  21/11/2008 G Issue 13203
الجمعة 23 ذو القعدة 1429   العدد  13203
تحليل« الجزيرة »الفني
محلل الجزيرة القانوني يقيم أداء حكام لقاء السعودية وكوريا الجنوبية
السنغافوري عبدالملك يكرر أخطاء الأسترالي والياباني ويحرم السعودية من ركلة جزاء صحيحة

عرض وتحليل الحكم السابق والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم : أحمد الوادعي

المناسبة - التصفيات النهائية المؤهلة لكأس العالم 2010م

المكان - استاد الملك فهد الدولي بالرياض

اليوم والتاريخ - الأربعاء 21 ذو القعدة 1429هـ الموافق 19-11-2008م

الفريقان - السعودية وكوريا الجنوبية

الحكام - عبدالملك بن عبدالبشير دولي سنغافوري حكم ساحة

غوة جك فنيغ جفري دولي سنغافوري حكم مساعد أول

نظير حسين محمد دولي سنغافوري مساعد ثاني

من كومار دولي سنغافوري حكم رابع

شانغ جينغ يو صيني مراقب المباراة

عبد الرحمن عبد الخالق بحريني مراقب الحكام

النتيجة النهائية هدفين لكوريا الجنوبية مقابل لا شيء للسعودية

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول:

50 ثانية الأولى خطأ للسعودية لم يعلن عنه الحكم.

د 12 و10 ثواني خطأ لكوريا لم يعلن عنه الحكم هذا الخطأ يستحق عليه نياف هذاري لبطاقة صفراء للتهور الحكم لم يشهر أيضاً البطاقة.

د 20 و 37 ثانية خطأ للسعودية لم يعلن عنه الحكم.

د 27 و56 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة لكوريا هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء لمحمد الشلهوب للتهور الحكم اكتفى بالخطأ فقط.

د 33 و28 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة وبطاقة صفراء مستحقة للاعب السعودي نايف هزازي للتهور.

د 41 و55 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة لكوريا وبطاقة صفراء مستحقة للسعودي خالد عزيز للسلوك غير الرياضي.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني:

د 52 و28 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للسعودية هذا الخطأ يستحق بطاقة صفراء للكوري أوه بيوم الحكم اكتفى باحتساب الخطأ فقط دون عقوبة إدارية.

د 57 و29 ثانية ركلة جزاء صحيحة للسعودية لم يعلن عنها الحكم السنغافوري واحتسبها ركلة حرة غير مباشرة على السعودية بحجة أن نايف هزازي قام بالتمثيل والخداع أثناء سقوطه وهو قرار خاطئ من الحكم فحارس كوريا الجنوبية أعاق هزازي عندما اعترضه برجله وهو منفرد بمرمى كوريا وكان لدى هزازي هجمة ناجحة لتسجيل هدف حيث أن الحارس كان على خط واحد مع آخر ثاني مدافع ولا يوجد خلفه أحد من زملائه كان الواجب احتساب ركلة جزاء للسعودية وإشهار البطاقة الحمراء لحارس كوريا الجنوبية لحرمانه الخصم من فرصة محققة لتسجيل هدف المساعد الثاني لا يتحمل أي جزء من المسؤولية لأن الرؤية لم تكن واضحة له أثناء ارتكاب الخطأ من الحارس والحكم كان بعيداً جداً وهذا قد يكون السبب في عدم اتخاذ القرار الصحيح.

د 76 و 22 ثانية هدف أول لكوريا الجنوبية صحيح سجله اللاعب لي كيون هو.

د 81 و 36 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للسعودية وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الكوريا لي يونغ هو للتهور.

د 83 و 8 ثواني رمية تماس للسعودية المساعد الأول احتسبها لكوريا وقرار خاطئ من المساعد الأول.

د 85 و33 ثانية اللاعب الكوري اوه بيوم سيوك يرتكب سلوك مشين بضربة بقدمه للاعب السعودي أحمد الفريدي أثناء توقف اللعب الحكم لم يتخذ العقوبة الإدارية وهي إشهار البطاقة الحمراء للاعب الكوري.

د 90 و 25 ثانية هدف ثاني لكوريا الجنوبية صحيح سجله اللاعب بارك شو يو نغ.

باختصار:

* المباراة لم تكن صعبة على الحكم ولكن قراراته الخاطئة وعدم تركيزه جعلت المباراة صعبة عليه رغم تعاون لاعبي الفريقين معه وتقبل قراراته.

* الحكم طبق القانون خلال المباراة ولكن فات عليه بعض القرارات أيضاً هناك قرارات اتخذها وكانت خاطئة خاصة عدم طرد اللاعب الكوري بيوم سيوك بضربة الفريدي وأيضاً طرده للمهاجم السعودي نياف هزازي الذي حرمه من ركلة جزاء صحيحة.

* الحكم لم يفهم التكتيك الفني لأداء الفريقين وهذا ما جعله دائماً يتواجد في أماكن غير صحيحة أثناء اللعب كان نشطاً والدليل بعده عن مكان سقوط الهزازي مهاجم المنتخب السعودي.

* شخصية الحكم لم تكن بتلك الشخصية المطلوبة ومظهره كان لائقاً وكان هادئاً طوال فترة المباراة.

* تعامله مع اللاعبين والإداريين كان بطريقة صحيحة وكذلك مع إصابة اللاعبين.

* لباقته جيدة ولكن لديه ضعف في الرجوع السريع أثناء الهجمات المرتدة.

* تمركزه أثناء تنفيذ الأخطاء أو الركنية صحيح ولكن هناك مواقف غير مناسبة عندما يكون اللعب نشطاً فعالاً.

* كان متعاوناً مع مساعديه ومنتبهاً لإشاراتهم ومتجاوباً معهم ومع الحكم الرابع.

* الملاحظات التي سجلت على الحكم وأهمها عدم تركيزه على الأخطاء التي تقع داخل منطقة الجزاء والدليل اتخاذه قرار بعدم احتساب ركلة جزاء للسعودية صحيحة ونتج هذا القرار الخاطئ طرد المهاجم السعودي وعلى أقل تقدير ما دام لم يحتسب ركلة جزاء كان الأفضل استمرار اللعب دون احتساب بأخطاء على المهاجم السعودي وإشهار البطاقة أيضاً عدم متابعة بدقة إلى الالتحامات بين اللاعبين التي تستحق عليها بطاقات أيضاً يحتاج إلى التمرين السريع لتساعده عند الهجمات المرتدة.

* الحكام المساعدون قاموا بواجبهم وكذلك الحكم الرابع الذي استطاع السيطرة على المنطقة الفنية وإن كنت أتمنى أن الرابع شاهد التصرف من اللاعب الكوري اتجاه أحمد الفريدي.

* الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً وفعالاً خلال الشوط الأول هو 23 دقيقة و49 ثانية أما باقي الوقت وهو 22 دقيقة و11 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

* احتسب الحكم دقيقة واحدة كبدل ضائع وهو تقدير مقبول.

* الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً وفعالاً خلال الشوط الثاني هو 23 دقيقة و47 ثانية أما باقي الوقت وهو 24 دقيقة و13 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

* الحكم قد احتسب الوقت بدل الضائع للشوط الثاني بثلاثة دقائق وهو تقدير ضعيف لوجود توقفات كثيرة هو منها الإصابات والتبديلات إضافة لتسجيل هدفين خلال هذا الشوط.

* الحكام الآسيويون فعلاً أخطاؤهم متكررة بنفس السيناريو وخاصة مع المنتخب السعودي فالحكم الأسترالي شيلد احتسب على المهاجم السعودي فيصل السلطان أمام إيران ركلة حرة غير مباشرة بحجة أن السلطان يمثل وهي في الأساس ركلة جزاء وكرر ذلك الحكم الياباني يوشي أمام الإمارات واحتسب به ركلة حرة غير مباشرة على المهاجم السعودي سعد الحارثي وهي في الأساس ركلة جزاء صحيحة للسعودية والآن جاء الدور على السنغافوري ويكرر تلك الأخطاء وأعتقد بأن هؤلاء الحكام لم يتم توجيههم التوجيه الصحيح والدليل تكرار الأخطاء طبق الأصل وأعتقد بأن لجنة الحكام الآسيوية تتحمل جزءاً من المسؤولية في ذلك.

* أنا لست مع من قال بأن الحكم كان ضعيفاً فنياً لأنه جاء في دولة سياحية أو فقيرة كروياً فليس بشرط أن يكون الحكم ناجحاً أن تكون دولة في الدول المتقدمة كروياً أو خلافه و أضرب مثلاً بالحكم علي أبو جيسة وصل إلى كأس العالم أكثر من مرة والمستوى الكروي للإمارات ضعيف ولم يكن بذلك المستوى المعروف عالمياً فيجب عدم ربط مثل هذه الأمثلة بالحكم.



للتواصل: f2f2ahmed@yahoo.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد