Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/11/2008 G Issue 13205
الأحد 25 ذو القعدة 1429   العدد  13205
مصر أمام تحد لحماية الفقراء من تباطؤ الاقتصاد

القاهرة - (رويترز)

من الممكن أن تؤدي الأزمة الاقتصادية العالمية إلى تكرار الاضطرابات التي شهدتها مصر في وقت سابق هذا العام إذا لم تستطع الحكومة حماية ملايين الفقراء من آثارها.

وقال محللون إن على الحكومة أن تحاول تحسين سبل توصيل الدعم الغذائي إلى مستحقيه من الفقراء لخفض الإنفاق المهدر. وأضافوا أن عليها زيادة الإنفاق العام بحذر وإلغاء ضريبة جديدة على الشركات لا تحظى بتأييد المستثمرين. ومصر أكبر الدول العربية سكانا إذ يقطنها 82 مليون نسمة وهي ليست من الدول الأكثر تضررا من الأزمة. وثمة توقعات بتباطؤ نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 5.25 في المائة في السنة المالية الحالية 2008-2009 من 7.2 في المائة في 2007-2008 وذلك بحسب استطلاع أجرته رويترز.

ويقول محللون إن هذا يبدو جيدا مقارنة بدول صناعية تواجه الركود. والمشكلة أنه حين كان الاقتصاد ينمو بمعدل بين ستة وسبعة في المائة على مدار العامين الأخيرين أدت زيادة التضخم وتدني الرواتب إلى إثارة احتجاجات عنيفة وإضرابات عمالية.

وقال المحلل السياسي عمرو الشوبكي إنه في غياب سياسة اجتماعية واضحة لحماية الفقراء تظل مصر مهددة بمزيد من الاحتجاجات الاجتماعية. وردت الحكومة بزيادة رواتب موظفي الحكومية 30 في المائة. ورفعت فيما بعد أسعار الوقود وفرضت ضرائب على الشركات العاملة في المناطق الحرة في إطار إجراءات لتوفير موارد لتمويل زيادة الرواتب مما أدى إلى تفاقم التضخم. وقالت مونيت دوس كبيرة المحللين في بنك الاستثمار المصري برايم هولدنج (الجميع الآن يعلمون أن زيادة الضرائب على شركات المناطق الحرة كان قرارا خاطئا).

وتقول وحدة المعلومات بصحيفة ايكونوميست إن من المتوقع أن يؤدي الانخفاض العالمي في أسعار السلع وتأثيراته الأولية إلى خفض التضخم إلى 9.1 في المائة عام 2009 بعد أن وصل إلى 18 في المائة عام 2008م. وفي ظل تراجع التضخم ستظل البطالة الهم الرئيسي. وأعلنت الحكومة التي لم تبد أي رغبة في مراجعة سياساتها الضريبية عن خطة اقتصادية قيمتها 15 مليار جنيه مصري (2.71 مليار دولار) يخصص ثلثها لإقامة مشروعات جديدة للمياه والصرف الصحي. ويقول محمد أبو باشا الخبير الاقتصادي ببنك الاستثمار المجموعة المالية - هيرميس إن أهم شيئين للناس هما الإنفاق الذي سيخلق وظائف والدعم الذي سيضمن حصولهم على الاحتياجات الأساسية. ومن المتوقع أن تنفق الدولة نحو 80 مليار جنيه في السنة المالية الحالية على الدعم وهو أكثر مما تنفقه على الصحة والتعليم. لكن على الحكومة أن تعثر على أسلوب أفضل لتوزيع الدعم الغذائي.

ويقول منتقدون إن النظام الحالي الذي يوفر أغذية مثل الخبز وزيت الطهي بأسعار رخيصة معيب لأن الدعم يصل أيضاً إلى الأثرياء. ويرى محللون أن الحكومة لم تقم بأي عمل مهم لإصلاح نظام التعليم الذي لا يملك المقومات اللازمة لإمداد التلاميذ بالمهارات الضرورية لسوق العمل. ويكمن جزء من مشكلة نظام التعليم في أنه لا يزال مجانيا وهو ما يحد من قدرة الدولة على تدبير مزيد من التمويل لرواتب المعلمين. في الوقت نفسه تنفق الأسر المصرية مليارات الجنيهات سنوياً على الدروس الخصوصية.

وقال الشوبكي إن إصلاح التعليم يجب أن يكون الخطوة الأولى. وقد تلحق أضرار بالاقتصاد بسبب ازدياد القرصنة قبالة ساحل شرق إفريقيا. وتفضل شركات شحن تجنب قناة السويس وإرسال شحنات النفط والسلع الأخرى من حول جنوب القارة الإفريقية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد