Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/11/2008 G Issue 13205
الأحد 25 ذو القعدة 1429   العدد  13205
بقيمة إجمالية 138 مليون ريال
زينل يوقع عقد توصيل الكهرباء (لسدير) الصناعية

الرياض - فهد الشملاني

وقعت هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية عقد لتغذية الجزء الأول للمرحلة الأولى من المدينة الصناعية بسدير. ووقع وزير التجارة والصناعة ورئيس مجلس إدارة الهيئة عبدالله بن أحمد زينل العقد بقيمة 138 مليونا بمقر الهيئة وبحضور مديرها العام الدكتورتوفيق بن فوزان الربيعة. وأوضح الدكتور الربيعة أن مدة تنفيذ مشروع إيصال الخدمة الكهربائية للمرحلة الأولى (20) شهراً ابتداء من ذي الحجة عام 1429هـ.

ويتكون المشروع من جزأين رئيسيين: الأول محطة رئيسية جهد 132 -8.13 ك , والجزء الثاني عبارة عن خط نقل هوائي مزدوج الدائرة جهد 132ك. ف. وبطول 41 كم لنقل التيار الكهربائي من محطة التحويل الرئيسية وصولاً للمحطة في المدينة الصناعية، كما أن تغذية الجزء الأول من المرحلة الأولى بالمدينة الصناعية في سدير بالكهرباء بـ120 م. ف. أ يأتي لتلبية الطلب الابتدائي المتوقع للمصانع. وبين الدكتور توفيق الربيعة أن المشروع ضمن خطة الهيئة لتطوير المدينة الصناعية في سدير لتكون مدينة متكاملة الخدمات حيث ستحتوي على مناطق سكنية وتجارية وترفيهية وتعليمية بالإضافة إلى المنطقة الصناعية.

يذكر أن هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية أقامت وتشرف على تنظيم 19 مدينة صناعية في مختلف مناطق المملكة وتقع على إجمالي مساحه تقدر بنحو 237مليون متر مربع في مختلف المناطق في مختلف مناطق المملكة في كل من الرياض، جدة، الدمام، مكة المكرمة، القصيم، الأحساء، المدينة المنورة، عسير، الجوف، تبوك، حائل، ونجران.

وتزيد استثماراتها على 200 مليار ريال ويعمل فيها أكثر من 300 ألف عامل، كما أن هناك مساحات مخصصة غير مطورة لإقامة مدن صناعية جديدة في مناطق مختلفة من السعودية في كل من سدير، الخرج، جنوب جدة، جازان، عرعر، ناوان، العقيق، القصيم، الأحساء، ضباء، القريات، والزلفي والطائف.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد