Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/11/2008 G Issue 13205
الأحد 25 ذو القعدة 1429   العدد  13205
تحليل« الجزيرة »الفني
محلل الجزيرة القانوني يقيم أداء حكام لقاء الاتحاد والوحدة
ركلة جزاء للوحدة في الدقيقة الثانية لم يعلن عنها الحكم

عرض وتحليل الحكم السابق والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم : أحمد الوادعي

اليوم والتاريخ: الجمعة الموافق 21 - 11 - 2008م

المناسبة: دوري المحترفين السعودي لكرة القدم.

المكان: استاد الأمير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة

الفريقان: الاتحاد والوحدة

الحكام: عبدالرحمن محمد الحربي دولي يبلغ من العمر 43 سنة حكم ساحة.

محمد حامد الغامدي دولي يبلغ من العمر 43 سنة مساعد أول.

وليد رشيد البعيمي درجة أولى يبلغ من العمر 34 سنة مساعد ثاني.

خليل إبراهيم الغامدي دولي يبلغ من العمر 39 سنة حكم رابع.

عبدالرحمن الزيد مراقب الحكام.

يوسف فروان المراقب الإداري.

النتيجة النهائية هدفين للاتحاد مقابل هدف للوحدة

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول:

د 1و27 ثانية ركلة جزاء للوحدة بعد أن قام مدافع الاتحاد حمد المنتشري بدفع لاعب الوحدة كامل فلاتة داخل المنطقة المساعد الأول كان الواجب أن يتدخل ويعلن عن الركلة لقربه من الحالة والرؤية واضحة له أيضاً الحكم يتحمل جزء من المسؤولية.

د 10و29 ثانية لاعب الاتحاد سلطان النمري يرتكب اللعب العنيف اتجاه لاعب الوحدة أحمد الموسى الحكم يعطي مبدأ إتاحة الفرصة وعند أقرب توقف عاد الحكم وأشهر البطاقة الصفراء للنمري. هذا الخطأ يستحق البطاقة الحمراء تمشياً مع القرار 4 من قرارات المجلس الدولي التشريعي للمادة 12 والتي تنص على أن المهاجمة التي تعرض سلامة الخصم للخطر يجب أن تعاقب بمثل عقوبة اللعب العنيف وعقوبته هي البطاقة الحمراء وهذا ما حصل من النمري بدخوله العنيف على موقع ما بين مفصل القدم والساعد للاعب الوحدة أحمد الموسى إذا العقوبة الإدارية لهذا الخطأ أيضاً لم يكن هناك هجمة ناجحة حتى يعطي الحكم مبدأ إتاحة الفرصة كان المفروض إيقاف اللعب فوراً.

د 28و34 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للوحدة وبطاقة مستحقة للاعب الاتحاد حمد المنتشري للسلوك غير الرياضي.

د 31و35 ثانية الحكم يعلن عن خطأ على مهاجم الوحدة قبل أن تدخل الكرة مرمى الاتحاد لوجود احتكاك غير قانوني مع حارس الاتحاد مبروك زايد وقرار صحيح من الحكم.

د 42و41 ثانية هدف أول للاتحاد صحيح سجله اللاعب محمد نور.

د 45و24 ثانية هدف ثاني للاتحاد صحيح سجله اللاعب عبدالعزيز الصبياني.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د 56و45 ثانية المساعد الأول يرفع رايته على تسلل على مهاجم الاتحاد نايف هزازي وهو قرار خاطئ من المساعد لعدم وجود تسلل في هذه الحالة.

د 57 و7 ثواني خطأ للوحدة يستحق بطاقة صفراء الحكم أعطى مبدأ إتاحة الفرصة وبعد أقرب توقف عاد الحكم وأشهر البطاقة الصفراء للاعب الاتحاد عبدالعزيز الصبياني للتهور وهي بطاقة مستحقة.

د 69و7 ثواني هدف للوحدة صحيح سجله اللاعب مختار فلاتة.

د 72و8 ثواني المساعد الثاني يعلن عن ركنية للوحدة وهو قرار خاطئ فأضر من لعب الكرة قبل خروجها هو مهاجم الوحدة ولم تلمس الكرة مدافع الاتحاد صالح الصقري نهائياً.

د 81و2 ثانية خطأ ركلة حرة مباشرة للاتحاد وإنذار غير مستحق أشهره الحكم للاعب الوحدة خالد عواد فلا يوجد أي احتكاك بين لاعب الوحدة خالد ولاعب الاتحاد محمد نور والخطأ صحيح هنا لأن من ارتكب الخطأ هو زميل خالد عواد هو من دفع محمد نور ولا يستحق أكثر من خطأ وركلة حرة مباشرة فقط.

د 90 و2 ثانية خطأ وركلة حرة مباشرة للاتحاد وبطاقة صفراء مستحقة أشهرها الحكم للاعب الوحدة كامل الموسى للسلوك غير الرياضي.

باختصار

- قائد فريق الوحدة فاز بالقرعة باختيار الملعب فكانت ركلة البداية للاتحاد.

- أول هدف كان للاتحاد عن طريق محمد نور.

- أول بطاقة صفراء في المباراة كانت للاعب الاتحاد سلطان النمري.

- المباراة لم تكن صعبة على الحكم كانت عادية لتعاون لاعبو الفريقين معه وتقبل قراراته.

- طبق القانون بشكل صحيح في أغلب الحالات ما عدى بعض الحالات التي تم ذكرها أعلاه خاصة عدم إشهار البطاقة الحمراء للاعب الاتحاد النمري وأيضاً عدم احتسابه لركلة جزاء للوحدة.

- أجاد في تطبيق المسافة القانونية وكذلك في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة ما عدا الحالة التي حصلت في الدقيقة 10 و29 ثانية.

- سيطر على المباراة منذ بدايتها حتى النهاية.

- استطاع أن يفهم طريقة لعب الفريقين وهذا ساعده في تحركاته.

- شخصية بارزة ومظهره لائق وكان هادئاً.

- تعامل مع اللاعبين والإداريين بطريقة صحيحة وأجاد في التعامل مع إصابة اللاعبين.

- لياقته جيدة ولديه القدرة على التحمل واستخدم الطريقة القطرية في تحركاته.

- تمركزه أثناء تنفيذ الأخطاء أو الركنية كان صحيحاً وكذلك أثناء كان اللعب نشطاً فعالاً ما عدا الحالة التي سقط فيها مهاجم الوحدة في الدقيقة 10 و29 ثانية كان موقفه بعيداً عن مكان المخالفة كان الواجب أن يتقدم إلى الأمام أكثر حتى تكون الرؤية واضحة له.

- متعاون مع مساعديه ومتجاوباً مع إشاراتهم وكذلك مع الحكم الرابع.

- الملاحظات التي سجلت عن الحكم التركيز أثناء الالتحام بين اللاعبين وكذلك عدم البعد بشكل واضح عندما تكون اكرة داخل منطقة الجزاء وعدم الاعتماد في تحركاته على الطريقة القطرية.

- الحكمان المساعدان قاما بواجبهما وكذلك الحكم الرابع استطاع أن يسيطر على المنطقة الفنية.

- الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الأول هو 24 دقيقة و12 ثانية أما باقي الوقت وهو 22 و48 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

- الوقت الفعلي الذي كان العب خلاله نشطاً فعالاً للشوط الثاني هو 23 دقيقة و46 ثانية أما باقي الوقت وهو 25 دقيقة و14 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

- الحكم احستب دقيقتين للشوط الأول كبدل ضائع وأربع دقائق للشوط الثاني وهو تقدير مقبول.

ردود

- الأخوة الزملاء دليم القحطاني - المزاحمية وصالح الشمراني الدمام شكراً لتواصلكم وإشادتكم بما نقوم به وآمل أن يكون التواصل مستمراً.

- الحكم الزميل صالح محمد الشمراني من حكام الدمام حصل على شهادة حضور دورة محاضرين في القانون من بريطانيا ومع الأسف لم نشاهده يمارس تخصصه.

الشيء الغريب أنه مرشح من قبل لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم وإلى الآن لم يستفاد من هذا الشخص في تخصصه وقد وصلتني معلومة بأن السبب في ذلك أنه حكم درجة أولى يا سبحان الله هل وصل بنا التفكير إلى هذا الحد وهل المشكلة في الباج الذي يعلق على الصدر إذا لماذا تم إحضار الخبير الإنجليزي جون بيكر للمملكة وهو حاصل على حكم درجة أولى في التحكيم ولم يحصل على الشارة الدولية هل لأن هذا من أبناء الشعب السعودي غير قادر على إيصال المعلومة أيضاً لماذا تم بعثه إلى هذه الدورة وتكليف الدولة مبالغ وفي الأخير لا نستفيد منه. إذا من الشخص أو الأشخاص الذين يتحملون هذه التصرفات السلبية وكما قلت الخبير الإنجليزي المتواجد حالياً لديه خبرة ولكن المسؤولين في بلده دعمته وبعثته لدورات من أجل أن يستفيد وتعود تلك الفائدة على بلده في المقام الأول والدليل تواجده الآن في لجنة الحكام الرئيسية لكرة القدم ويتقاضى الكثير من آلاف الدولارات شهرياً وأعتقد بأن هذا الشيء لا يرضى به سيدي صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فهد كونه مسؤولاً عن لجنة تطوير التحكيم.

للتواصل:


f2f2ahmed@yahoo.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد