Al Jazirah NewsPaper Friday  28/11/2008 G Issue 13210
الجمعة 30 ذو القعدة 1429   العدد  13210
سعد التقى مبارك في القاهرة وأكد دعم مصر للبنان في القضاء على فتح الإسلام
محاكمة قتلة الحريري تبدأ أعمالها مطلع مارس المقبل

القاهرة - الجزيرة- محمد حسين - نيويورك - الوكالات

أكد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في تقرير نشر أمس الأول أن المحكمة الدولية التي ستحاكم المتهمين باغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري يمكن أن تبدأ عملها في الأول من مارس 2009م.

وقال بان كي مون في تقرير قدمه إلى مجلس الأمن الدولي (استناداً إلى التقدم الذي تحقق حتى الآن... نتوقع أن تبدأ المحكمة عملها في الأول من مارس 2009م).

وكان تقرير سابق للأمم المتحدة هذه السنة ذكر أن اغتيال الحريري من عمل (شبكة إجرامية).

واغتيل الحريري مع 22 شخصاً آخرين في تفجير بشاحنة صغيرة مفخخة في بيروت في 14 فبراير 2005م.

وقال بان كي مون (سأتخذ قراراً بشأن بدء عمل المحكمة الخاصة في الأول من آذار - مارس 2009م بعد فترة انتقالية تبدأ في الأول من كانون الثاني - يناير 2009م).

وأضاف (أنا مقتنع بأن الإعلان عن قرب بدء المحكمة عملها سيوجه إشارة قوية تؤكد أن الحكومة اللبنانية والأمم المتحدة ما زالتا عازمتين على وضع حد للإفلات من العقاب في لبنان).

في المقابل أكد سعد الحريري رئيس كتلة المستقبل اللبنانية البرلمانية أن مصر قدمت الكثير للجيش اللبناني لمحاربة تنظيم (فتح الإسلام) مخيم نهر البارد خصوصاً الأسلحة والذخائر في إطار الحرب على الإرهاب.

وشدد الحريري عقب لقائه بالرئيس المصري حسني مبارك بالقاهرة أمس دعمه لإجراء الانتخابات النيابية اللبنانية في موعدها مهما حدث حتى ولو كان هو نفسه ضحية أي عمليات لإعاقتها، مشيراً إلى أن تهويل البعض قد يكون حقيقة وهم قادرون على تشكيل منظمات مسلحة وتنفيذ ما يقولون.

وأكد في هذا الصدد أن هذا لن يرعب اللبنانيين الحريصين على إجراء الانتخابات في موعدها المحدد ورداً على سؤال عما إذا كان قد تم الاتفاق مع حزب الله على إجراء الانتخابات، قال الحريري إنه عقد لقاء مع حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله وأنه أكد له خلالها ضرورة ألا ينعكس الخلاف السياسي بينهما على الشارع اللبناني وأن يتم حل مثل هذه الخلافات السياسية داخل البرلمان ومجلس الوزراء.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد