Al Jazirah NewsPaper Friday  28/11/2008 G Issue 13210
الجمعة 30 ذو القعدة 1429   العدد  13210
كندا سترسل مروحيات مواكبة إلى أفغانستان
هجوم انتحاري قرب السفارة الأمريكية في كابول يُوقع 4 قتلى

كابول - أوتاوا - الوكالات:

صرح مسؤولون أفغان بأن هجوماً انتحارياً وقع بالقرب من مقر السفارة الأمريكية في كابول أمس الخميس ما أدى إلى مقتل أربعة مدنيين أفغان وجرح 16 آخرين.

وقال زيماراي بشاري المتحدث باسم وزارة الداخلية الأفغانية إن الانتحاري الذي كان يقود سيارة محمَّلة بالمتفجرات فجَّر نفسه لدى مرور قافلة تابعة للقوات الأجنبية.. كما أوضح علي شاه باكتياوال مدير إدارة التحقيقات الجنائية في شرطة كابول أن الانتحاري وأربعة مدنيين قُتلوا في هجوم اليوم (أمس).

وأكد كلٌ من بشاري وباكتياوال أن محصلة القتلى مرشحة للارتفاع لأن الهجوم وقع بمنطقة سكنية وأن الكثير من الجرحى نُقلوا إلى المستشفيات بمعرفة ذويهم.

ومن جانبه قال محمد إسماعيل كاووسي المتحدث باسم وزارة الصحة العامة إنه تمَّ نقل 16 شخصاً مصابين إلى ثلاثة مستشفيات بالمدينة.. كما أكد بشاري عدم وجود خسائر في صفوف القوات الأجنبية حيث وقع الانفجار بعيداً عن القافلة.

وصرح متحدث باسم السفارة الأمريكية في كابول بأن الهجوم لم يسفر عن جرح أو مقتل أي من موظفي السفارة.

ووقع الهجوم قبل دقائق من اجتماع للاحتفال بعيد الشكر كان من المقرر أن تستضيفه السفارة الأمريكية. وصرح مسؤولون أفغان وأمريكيون بأنه كان هناك عدد من عمال الإغاثة الأمريكيين والغربيين في طريقهم لدخول مقر السفارة عند وقوع لانفجار إلا أن أياً منهم لم يصب بأذى.

ولم تعلن أي جماعة على الفور مسؤوليتها عن هجوم اليوم غير أن مسلحي حركة طالبان قاموا بمئات الهجمات المشابهة في أفغانستان منذ الإطاحة بحكم الحركة في أواخر عام 2001م.

من جانب آخر أعلن وزير الدفاع الكندي بيتر ماكاي الأربعاء أن بلاده سترسل ثماني مروحيات مسلحة من نوع (غريفون) مطلع العام 2009م إلى أفغانستان لمواكبة مروحيات النقل.

وقال إن هذه الطائرات المجهزة برشاش (ستستخدم في مواكبة المروحيات الجديدة سي اتش - 147 دي شينوك) مشيراً إلى أن نشر هذه المروحيات يهدف إلى تأمين (حماية وفعالية البعثة).

وأوضحت وزارة الدفاع في بيان أن مروحيات (سي اتش - 147 دي شينوك) وكذلك مروحيات المواكبة (سي اتش - 146 غريفون) بالإضافة إلى طائرات الاستطلاع (هيرون) ستعمل على (تخفيف المخاطر المرتبطة بالكمائن والألغام الأرضية والمتفجرات التي تزرع على عجل).. وتنشر كندا قوة مؤلفة من 2500 جندي في جنوب أفغانستان.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد