Al Jazirah NewsPaper Friday  28/11/2008 G Issue 13210
الجمعة 30 ذو القعدة 1429   العدد  13210
حماس ترد على قرارات الوزراء العرب.. ومصر تجتمع سرا بمسؤول إسرائيلي
إسرائيل تتراجع عن فتح جزئي لمعابر غزة وتعتقل 23 فلسطينيا بالضفة

غزة - رام الله - بلال أبودقة - رندة أحمد:

ردت حركة المقاومة الإسلامية حماس أمس الخميس على وزراء الخارجية العرب الذين طلبوا من الرئيس محمود عباس الاستمرار في مهامه حتى إتمام المصالحة بين فتح وحماس قائلة إن (الشرعيات الفلسطينية) لا تمنح من أي جهة بل (تأتي عبر صناديق الاقتراع).

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس في بيان إن (الشرعيات الفلسطينية لا تمنح من أي جهة بل تأتي عبر صناديق الاقتراع ومن الشعب الفلسطيني وبالخيار الديموقراطي وطبقا للقانون والدستور).

وأضاف أن (تمديد فترة ولاية الرئيس (محمود عباس) هي احد الملفات المطروحة في الحوار وقضية قانونية، الأصل أن تبحث عبر جلسات الحوار).

ويأتي تصريح برهوم ردا على قرار وزراء الخارجية العرب الذين طلبوا الأربعاء من الرئيس الفلسطيني الاستمرار في مهامه حتى إتمام المصالحة بين فتح وحماس والاتفاق على موعد لانتخابات رئاسية وتشريعية متزامنة.

وقرر وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم الطارئ في القاهرة إرسال مساعدات غذائية وطبية فورا إلى قطاع غزة عبر معبر رفح. لكن برهوم اعتبر أن (قرارات اجتماع وزراء الخارجية العرب لم تحقق أدنى طموحات شعبنا في فك الحصار وتوفير مستلزمات الحوار وظروف تعثر الحوار ما زالت قائمة).

إلى ذلك قالت مصادر فلسطينية إن السلطات الإسرائيلية أبلغت الجانب الفلسطيني أمس الخميس نيتها التراجع عن إدخال شاحنات مواد غذائية إلى قطاع غزة على التوالي رداً على إطلاق صاروخين من صنع محلي من القطاع على جنوب إسرائيل. وقال الجيش الإسرائيلي إن قذيفتين صاروخيتين أطلقتا من قطاع غزة باتجاه النقب الغربي جنوب إسرائيل.

من جهتها أعلنت مصادر طبية فلسطينية أمس أن مريضة فلسطينية توفيت في قطاع غزة بعد منعها من السفر للعلاج في الخارج ليرتفع عدد المرضى المتوفين بالقطاع منذ عام ونصف العام جراء الحصار الإسرائيلي إلى 261 حالة.

وقالت المصادر إن كريمة زهير أبو دلال (34 عاما) وهي أم لخمسة أطفال توفيت جراء تدهور حالتها الصحية ومنعها من السفر لتلقي العلاج اللازم في الخارج.

وفي الضفة الغربية شن الجيش الإسرائيلي حملة اعتقالات ومداهمات في الساعات الأولى من صباح أمس الخميس طالت 23 فلسطينيا في مناطق شملت مدن نابلس وقلقيلية وطولكرم ورام الله والخليل.

وعلى صعيد متصل ذكرت تقارير صحفية إسرائيلية أن رئيس المكتب الأمني الدبلوماسي بوزارة الدفاع الإسرائيلية عاموس جلعاد قام بزيارة سرية لمصر في وقت سابق من الأسبوع الجاري حيث أجرى محادثات حول استعادة وتمديد التهدئة في قطاع غزة.

وأوضح مسؤولون بوزارة الدفاع الإسرائيلية مساء الأربعاء في تصريحات لصحيفة (جيروزاليم بوست) نشرتها على موقعها الإلكتروني أن زيارة جلعاد جاءت في إطار مواصلة الحوار الأمني الإسرائيلي المصري حيث تطرقت إلى عدد من القضايا الثنائية بما فيها الوضع المضطرب في قطاع غزة.

وذكرت المصادر أن جلعاد طالب المصريين بالتدخل في قطاع غزة والضغط على حماس (لوقف الهجمات الصاروخية ضد إسرائيل).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد