Al Jazirah NewsPaper Friday  28/11/2008 G Issue 13210
الجمعة 30 ذو القعدة 1429   العدد  13210
قناة السويس لم تتأثر بأزمات المال وأعمال القرصنة

القاهرة - مكتب الجزيرة - علي البلهاسي

أكد الفريق أحمد علي فاضل رئيس هيئة قناة السويس أن الأرقام المسجلة حول حركة الملاحة في القناة تشير إلى أنه لم يحدث حتى هذه اللحظة أية تأثيرات مباشرة نتيجة للتطورات التي يشهدها العالم، سواءً من جراء الأزمة المالية الدولية أو أزمة القرصنة بالقرب من السواحل الصومالية، معرباً عن أمله في ألا تحدث تأثيرات على القناة بسبب هذه الأزمات، وأكد ضرورة علاج وحل الأزمة السياسية في الصومال وقيام المجتمع الدولي بمواجهة القراصنة، مشيراً إلى أن أزمة القراصنة الصوماليين جاءت نتيجة غياب الدولة في الصومال، وأشار فاضل إلى أن الأرقام المسجلة تشير إلى عدم تأثر الملاحة سواء في عدد السفن العابرة أو الحمولات الصافية.

وفي الوقت نفسه قال متحدث رسمي باسم هيئة قناة السويس أن الأرقام المسجلة لدى الهيئة تشير إلى أن عدد السفن العابرة للقناة والقادمة من الجنوب من مناطق الخليج وآسيا ما زالت في ازدياد، وأشار إلى أن عائدات القناة خلال العشرة الأشهر الأولى من العام الحالي 2008 م تؤكد أنها ستحقق بنهاية العام الجاري عائدات قياسية سنوية جديدة لا تقل عن 5.4 مليار دولار، وهي أعلى عائدات تحققها القناة في تاريخها سواء خلال عام مالي أو ميلادي.

وقال المتحدث إن عائدات قناة السويس خلال العشرة الأشهر الأولى من العام الجاري بلغت نحو 4.569 مليار دولار مقابل 4.611 مليار دولار خلال العام الماضي بأكمله، وأضاف أن هذا يعني أن عائدات القناة خلال الأحد عشر شهراً الأولى من العام الجاري ستتجاوز عائداتها خلال العام الماضي كاملاً.

وأكد أن القناة ستحقق هذه العائدات القياسية رغم بدء ظهور تأثيرات الأزمة المالية العالمية عليها التي أدت إلى وجود تباطؤ محدود حتى الآن في حركة مرور البضائع عبر القناة.

وأضاف أنه من المتوقع ألا يقل عدد السفن المارة بالقناة خلال العام الجاري عن 21 ألف سفينة مقابل 20384 سفينة العام الماضي فيما يتوقع أن تحقق القناة رقماً قياسياً في الحمولات المارة لن يقل عن 910 ملايين طن مقابل 848.162 مليون طن العام الماضي وهي أعلى حمولات تحققها قناة السويس في تاريخها.

وفي تحليل لحركة الملاحة في الشهور الخمسة الأخيرة التي اشتدت فيها الأزمة المالية الحالية وأزمة القرصنة بالقرب من السواحل الصومالية قال المتحدث الرسمي باسم هيئة قناة السويس إن الأرقام المسجلة تشير إلى أن عدد السفن بلغ في شهر يونيو الماضي ألفاً و819 سفينة، وفي شهر يوليو ارتفع ليصل إلى ألف و 854 سفينة.. وفي شهر أغسطس بلغ عدد السفن ألفاً و993 سفينة، وفي شهر سبتمبر بلغ ألفاً و872.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد