Al Jazirah NewsPaper Friday  28/11/2008 G Issue 13210
الجمعة 30 ذو القعدة 1429   العدد  13210
تعثر نظام التداول الجديد بالبورصة المصرية

القاهرة - مكتب «الجزيرة» - علي البلهاسي

شهدت البورصة المصرية أمس الخميس عطلاً فنياً في نظام التداول الجديد X-Stream في أول جلسة رسمية لتطبيقه، وقال سماسرة بالسوق إن العطل الذي بدأ في الساعة 11.25 صباحاً بتوقيت القاهرة أدى إلى وقف التداول في السوق، وطالبوا إدارة البورصة بإتاحة المزيد من الوقت للتدريب على هذا النظام.

من جانبه أرجع مصدر مسئول بالبورصة المصرية العطل الفني الذي حدث في النظام الجديد للتداول إلى وجود عطل في نظام الحماية الخاص بتأمين شبكة معلومات النظام، وأضاف المصدر أن العطل لم يستمر سوى 10 دقائق فقط، مشيراً إلى أن دخول أوامر الشراء والبيع كان مستمراً وتم تنفيذ تلك العمليات التي سجلت بعد العطل مضيفاً إلى تزامن ذلك مع وجود مشكلات فنية في شاشات متابعة الأسعار اللحظية وقد عادت التداولات لتسير بعد ذلك بشكل طبيعي.

وقال مدحت نافع مساعد رئيس البورصة ومدير إدارة الرقابة على التداول إن نظام التداول الجديد يسمح بمضاعفة العمليات المنفذة في البورصة المصرية عشرة أضعاف الطاقة الحالية مما يزيد من إشباع السوق وعمقه كما يسمح بتداول الأدوات المالية الجديدة ويساعد شركات السمسرة علي إدارة مخاطر التعامل بشكل أكثر كفاءة ويساعد في نفس الوقت الشركات على مراقبة منفذيها أثناء عملية التداول.

وأضاف أنه من خلال النظام الجديد سوف يتم التعامل في عدة أسواق في وقت واحد وهي أسواق الأسهم والسندات وسوق الأوامر وتعاملات خارج المقصورة وسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالإضافة إلى تداول (الصكوك) عند اصدارها.

وكانت البورصة قد قامت بإعداد وتدريب ما يزيد علي 1000 منفذ بشركات السمسرة والوساطة المالية على نظام التداول الجديد وهو أحد منتجات شركة باسداك وأو إم إكس العالمية، وشهدت يوم الأربعاء الماضي حالة من الطوارئ استدعت تواجد مسئولي البورصة بمكاتبهم خلال طوال اليوم وذلك استعداداً لبدء التعامل بنظام التداول الجديد الذي دخل الخدمة رسمياً أمس.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد