Al Jazirah NewsPaper Friday  28/11/2008 G Issue 13210
الجمعة 30 ذو القعدة 1429   العدد  13210
الدكتورة ليلى الهلالي تحاضر في عنيزة عن الإهمال العاطفي بين الزوجين

متابعة - فوزية النعيم:

أقام مركز الأميرة نورة بنت عبدالرحمن الفيصل الاجتماعي بمحافظة عنيزة مساء يوم الأحد الماضي في الخيمة الثقافية محاضرة توعوية عن (الاهمال العاطفي بين الزوجين) وسط لفيف من النساء الحاضرات والمتخصصات حيث ألقتها الدكتورة ليلى بنت عبدالعزيز الهلالي (مديرة مكتب للاستشارات الاجتماعية) ولقد بدأت محاضرتها بإحصاءات موثقة نتيجة دراسة أجرتها على (4000) رجل حيث بلغ عدد الرجال الذين برروا خيانتهم لزوجاتهم بسبب غياب الكلمة الحلوة في البيت (3475) و80 % من حالات الطلاق الإهمال العاطفي هو أحد الأسباب الرئيسة و65% من الفتيات أو الشباب مدمني العلاقات الهاتفية يعانون من الاهمال العاطفي داخل الأسرة.

وأكدت الدكتورة الهلالي أن الإهمال العاطفي واحد من أهم أسباب الانطواء والسلوك العدواني لدى الأطفال كما أن التمرد والعقوق وحالات الاكتئاب الخفيفة والانطواء واللامبالاة نتائج حتمية للإهمال العاطفي.

وعن مظاهر الإهمال العاطفي بين الزوجين أكدت الهلالي أن البرود العاطفي بين الزوجين من أهم المشكلات التي تؤدي إلى تفكك الأسرة وأصبح ظاهرة. كمجرد أن تنتهي الأشهر الأولى من الزواج التي تحوى الأيام والليالي الحالمة ويدخل كل من الزوجين في معترك الحياة العملية حتى يشعران بالكآبة والملل وثقل تكاليف الحياة وبرود العلاقة والانصراف إلى الحياة الحادة والجافة ايضاً ضمن مظاهر الإهمال العاطفي بين الزوجين اللامبالاة بمشاعر الطرف الآخر وعدم الاهتمام بالتعبير عن ما في قلبه تجاهه وهذا يعد انتحار للعاطفة في العلاقة الزوجية كما أن عدم مشاركة كل طرف للآخر في مشاعر الحب والتقدير والاهمال والسعادة والحزن والألم سبب في الاهتمام العاطفي.

وأكدت الدكتورة أن إهمال الحوار بين الشريكين أحد مظاهر الإهمال العاطفي معقبة على حديثها بأن الحوار المقصود ليس ما يتعلق بالأبناء والمنزل والمشاكل اليومية بل الحوار الذي يتعلق بعلاقتهما ومشاعرهما وحلمهما المشترك.

بعد ذلك فتحت المجال للحوارات والمناقشات التي أثرت الجلسة وخرج الجميع بفائدة كبيرة تطمع الدكتورة ليلى بأن تكون المحاضرة انطلاقة لحياة جميلة وهادئة بين الزوجين تسلمت بعدها درعاً تقديراً من مديرة المركز.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد