Al Jazirah NewsPaper Friday  28/11/2008 G Issue 13210
الجمعة 30 ذو القعدة 1429   العدد  13210
عدسة (الجزيرة) تكشف جاهزية مدينة الحجاح بحالة عمار

منفذ حالة عمار - ماجد السلمي - تصوير - نادر العنزي:

قامت صحيفة الجزيرة بزيارة لمدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار للوقوف على الحدث المهم هذه الأيام وهو وصول الحجاج وتوافدهم إلى المملكة لأداء فريضة الحج.

وكانت بداية الزيارة من أول نقطة تستقبل الحجاج عند وصولهم إلى السعودية وهي مركز لوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والأوقاف يقوم هذا المركز بتقديم مطويات للحجاج تحتوي على كيفية الحج بدءاً من الميقات إلى وصولهم الأراضي المقدسة وأيضاً يقوم المركز بتوزيع أشرطة كاسيت وسيديهات مصورة توضح كيفية الحج وقد قابلنا في المركز الأستاذ خالد مسفر العبدالله الذي كان متعاوناً معنا وفرحاً بقدوم الحجاج وتوزيع المطويات والأشرطة لهم بعد ذلك توجهنا إلى ثاني نقطة تقابل الحجاج وهي مركز المراقبة الصحية الذي استقبلنا فيه الأستاذ عبدالله البلوي نائب المشرف العام للشؤون الصحية بمنطقة تبوك. وأوضح لنا طبيعة العمل في المركز وهو استقبال الحجاج والتأكد من أن كل حاج لديه شهادة صحية ضد الأمراض المخية كالحمى الشوكية والأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق التنفس والهواء وإذا وجد حاج ليس لديه هذه الشهادة يقوم المركز بإعطاء اللقاح المناسب وأضاف أيضاً تقوم بعلاج الحالات الطبية التي تستدعي العلاج وسؤال الحجاج إذا كان يوجد أي شخص يعاني من مرض ليقوم المركز بعلاجه. وقبل خروج الجزيرة من مركز المراقبة الصحية أخذنا جولة في المركز ووجدناه مجهز بأحدث الأجهزة وأفضل الأدوات الطبية ثم انتقلنا إلى مقر الجوازات بمدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار وقابلنا النقيب إبراهيم بن عقاب العنزي الذي رحب بقدومنا وسهل من عملية دخولنا لمقر الجوازات. وقد رأينا في الجوازات عملية تنظيم جميلة ورائعة من بداية نزول الحاج من الباص إلى دخوله إلى مقر الجوازات وإنهاء إجراءات جواز كل حاج بكل سرعة ويسر من خلال موظفي الجوازات واستخدام الأجهزة الحديثة كجهاز البصمة والتصوير الشخصي لكل حاج.

ثم انتقلنا إلى ساحة التفتيش الرئيسة للجمارك برفقة مجموعة من قوات أمن الحج الموجودة داخل مدينة الحج بحالة عمار التي تنظم كل باص من بداية دخوله إلى المنفذ وحتى خروجها منه ووجدنا في ساحة التفتيش الجمركية كل يسر وسهولة لإنهاء عملية التفتيش.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد