Al Jazirah NewsPaper Friday  28/11/2008 G Issue 13210
الجمعة 30 ذو القعدة 1429   العدد  13210
كل جمعة
الهلال يلاحق الاتحاد
صالح الهويريني

انتزع الهلال ثلاث نقاط في غاية الأهمية أمام الشباب من جراء الهدفين اللذين كسب بهما النتيجة وجاءا عن طريق مهاجمه العائد للتهديف محمد العنبر مما عزز من مقدار الحظوظ الهلالية نحو المنافسة على بطولة الدوري مع الفريق الاتحادي.. (الهلال) أمام الشباب قدم مباراة تكتيكية عالية وبالذات من الناحية الدفاعية.. كما أن ضربة الجزاء التي أهدرها التايب في نهاية الشوط الأول كادت أن تلقي بعواقبها السلبية على التطلعات الهلالية الرامية إلى الفوز.. لكن نجاح محمد العنبر في إضافة الهدف الثاني عبر بداية الحصة الثانية ألغى تلك العواقب..

** محمد الدعيع ما زال يتعملق في تأدية مهامه كحارس مرمى متكامل.. وأنه الحارس الأول حتى على مستوى القارة الآسيوية.. وأنه من الظلم أيضاً أن يكون بعيداً عن المنتخب الوطني.. كما أن استمرار نجاحه قد ساهم في زيادة الثقة.. وارتفاع مستوى التجانس بين المرشدي وهوساوي في ظل وجود لاعب مثل خالد عزيز في مركز المحور.

** تعادل الاتحاد مع الاتفاق.. وفوز الهلال على الشباب سيجعلنا موعودين إن شاء الله بمباراة ملتهبة بين الهلال والاتحاد في مباراة الخميس المقبل.. ويظل الأهم أن حكاماً أجانب هم من سيقود المباراة..

** الفوز الهلالي في مباراة أول أمس كان فيه فائدة للنصر.. باعتبار أنه فوز قد جعل رصيد الشباب يتوقف على (16) نقطة.. وأن يستمر النصر في المركز الثالث..

** مشاركة أحمد الصويلح في الدقيقة (88) كانت متأخرة.. وربما كانت تكتيكية أكثر منها فنية.

كلام في الصميم

** عندما راح الخلوق سعد الحارثي يرفض توجيه أي اتهام لزميله حسن معاذ.. فإن الحارثي بهذا الرفض كأنه يوجّه رسالة لأولئك الذين دخلوا في (نوايا) معاذ وأكدوا أنه تعمَّد إصابة سعد.. (بالمناسبة) حتى وإن كان حسن لم يتعمد فإن دخوله كان عنيفاً وفيه تهور، وكان من الواجب أيضاً أن يعاقبه الحكم السويسري بالبطاقة الحمراء..

** تصوروا أن (المراسل) الذي أعطى (جواله) للحكم العمري لو أن ميوله كانت زرقاء، وأن القناة التي ينتمي لها هي ليست أبوظبي.. (بالتأكيد) كنا سنسمع العديد من المداخلات الهاتفية عبر بعض البرامج الرياضية شجباً.. واستنكاراً لما حدث.. بل وربما قرأنا أيضاً من جراء ذلك الكثير من التعليقات برغبة الافتراء على الفريق الزعيم.

** اللاعب الذي تعرَّض للاعتداء، وكشف لنا ذلك اللقطة التلفزيونية.. راح دون حياء (وهذه مهزلة) يتصل بالبرنامج من أجل أن يدافع (في سابقة تاريخية) عن اللاعب الذي اعتدى عليه.. (للأسف) كل ذلك حدث بفعل تلك الأفكار التي باتت تسعى إلى تأجيج التعصب.. ولأن الهلال وقبل كل شيء هو الذي ربما استفاد من معاقبة اللاعب الذي مارس الاعتداء.. وآ عيباه!!

** حديث الأمير سلطان بن فهد بعد خسارة منتخبنا (صفر-2) أمام كوريا الجنوبية.. جاء على طريقة (لقد طفح الكيل).. وتأكيداً أيضاً على الظلم الذي ظل وما زال يتعرض له الهلال بفعل حرمانه من لقب (فريق القرن) في قارة آسيا رغم أحقيته به..

** جماهير الهلال في كافة أنحاء المملكة (باستثناء مدينة الرياض) هي جماهير فعَّالة.. وهي التي تجسِّد أيضاً الواقع الحقيقي (لزعامة) الهلال حتى على مستوى القاعدة الجماهيرية.. (وبالمناسبة) جوال الاتفاق قبل موعد مباراة فريقه بساعة واحدة من أمام الهلال.. راح يبعث برسالة هذا نصها (من الملعب جمهور هلالي كثيف.. يقابله جمهور اتفاقي خجول.. فماذا ننتظر؟).

** عبارة (بيني وبينك) يجب ألا يقولها الشخص - أي شخص - لشخص آخر إلا إذا كانا لوحدهما وبرغبة أن يكون ما يدور بينهما (سراً).. لكن (المضحك) أن هذه العبارة باتت متداولة.. وأصبحنا نسمعها حتى من خلال البرامج التلفزيونية التي تبث على الهواء مباشرة، ويشاهدها آلاف المشاهدين..

** لا أذكر.. أن فريقاً سيطر على نتائج مبارياته مع فريق آخر، وبحصيلة وافرة من الأهداف خلال أغلب الوقت.. مثلما ظل ذلك يحدث للاتحاد وضد الوحدة.. في المباراة الأخيرة التي جمعت الفريقين حتى والاتحاد يقدم من خلالها مستوى متدنياً إلا أنه تمكن من الفوز وذلك في تأكيد صريح على أن فوز الاتحاد على الوحدة وخلال المباريات كان لا يحكمه إلا الوقت..

** كانت لقطة رائعة.. تدعو للفخر تلك التي أظهرت لنا الغاني لاعب الأنتر (مونتاري) وهو يسجد لله شاكراً داخل أرض الملعب من جراء الهدف الذي سجله وقتها في مرمى اليوفي خلال منافسات الدوري الإيطالي..

** نعم.. خسارة منتخبنا الوطني أمام كوريا كانت موجعة وزادت من صعوبة تأهله لمونديال جنوب إفريقيا.. لكنها لم تجعله يدخل في لغة الحسابات المعقَّدة.. باعتبار أن وصوله للمونديال ما زال مرتبطاً بضرورة فوزه بنتائج ما تبقى له من مباريات، ودون النظر لنتائج المباريات الأخرى.

** يردد دوماً: نحن استقطبناهم لبرنامجنا دون أن يكون لمقالاتهم في صحفهم أي دور أو علاقة بهذا الاستقطاب.. لكنه رغم ذلك دائماً ما يستشهد بما يكتبونه في مقالاتهم من خلال بعض الاستفسارات التي يوجهها لهم، الأمر الذي يؤكد أن وجود تلك العينة من الأشخاص في برنامجهم كان رغبة تحقيق أهداف ليس لها أي علاقة بالمنطق ولا تخدم منافساتنا!!

خواطر.. خواطر

** غادر (نور الدين بخاري) أرض المملكة متوجهاً إلى بلاده بعد أن (لهف الدارهم) كمقلب شربه الاتحاديون..

** الاتفاقيون يحترمون الهلاليين ويقدرونهم.. لأن الهلاليين يبادلونهم ذات الاحترام والتقدير.. فهل أدركت السبب يا أبا فهد؟!!

** هدف الهلال الأول في الاتفاق كان صحيحاً (100%) ومن يقول غير ذلك فهو لا يفهم في الكرة.

** راشد الرهيب.. من أمهر اللاعبين الذين يجيدون أسلوب التحايل.. والتمثيل في السقوط طمعاً في الحصول على أخطاء تحكيمية غير مشروعة!!!

** سلبيات غياب (سعد الحارثي) عن المشاركة مع النصر ستكون نفسية.. أكثر منها فنية.. سلامات للكابتن سعد..

** رحم الله الأخ (راشد المطير) وأسكنه وكل موتانا فسيح جناته..

** أن يدافع (لاعب مخطئ) عن نفسه فهذا طبيعي.. لكن أن يأتي اللاعب الذي تمَّ ارتكاب الخطأ ضده ليدافع عن اللاعب الذي أخطأ عليه ولدوافع بليدة فهذه مهزلة!!

** الوجه الإعلامي الجديد (تركي الشديد) نجح في تقديم برنامج الهلال في أسبوع من خلال قناة الزعيم..

عبد الله بن مساعد.. وعزيز

** في كل مرة أشاهد من خلالها (خالد عزيز) وهو يواصل تميُّزه الفني.. وعنفوانه البدني وتفوقه خلال المباريات (ما شاء الله).. أتذكر (قسوتي) في توجيه الانتقادات لمستواه وإمكانياته إبان أول موسمين له مع الهلال.. (مع العلم) أنه وفي غمرة انتقاداتي لإمكانات ومؤهلات (عزيز) كان الرجل النقي الأمير عبد الله بن مساعد يخالفني الرأي ويؤكد بأنني استعجلت في توجيه تلك الانتقادات..

** كما أن (يوسف الثنيان) هو الآخر كان يستغرب حجم انتقاداتي وقتها إلى درجة أن (يوسف) أكد لي ذات مرة أن (عزيز) ربما بات وهذا ما حدث أحد أفضل وأهم اللاعبين سواء في الهلال أو المنتخب.. المهم (هو أن نصبر عليه)..

** (أخيراً).. في الأسبوع المقبل - إن شاء الله - سأكتب لكم من خلال (من أوراق التاريخ) عن المباراة التي خسرها النصر بنتيجة (صفر-3) في التسعينيات الهجرية أمام الزمالك المصري..



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6690 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد