Al Jazirah NewsPaper Sunday  30/11/2008 G Issue 13212
الأحد 02 ذو الحجة 1429   العدد  13212
الإعدام لثلاثة رجال أدينوا بهجوم على مسجد في شيراز
السجن 10 سنوات لكابورال بريطاني أدين بالتجسس لإيران

طهران - أحمد مصطفى - لندن - الوكالات

حكمت محكمة بريطانية على كابورال بريطاني عمل مترجماً لدى قوات حلف شمال الأطلسي في أفغانستان في 2006، بالحبس 10سنوات بعد إدانته بتهمة التجسس لحساب إيران. وكانت المحكمة اللندنية دانت مطلع الشهر الحالي دانيال جيمس (45 عاماً) بالاتصال عن طريق البريد الإلكتروني في 2006 بالكولونيل محمد حسين حيدري وهو مساعد عسكري في السفارة الإيرانية في كابول.

وكان الكابورال الذي دفع ببراءته، يعمل حينذاك مترجماً لدى الجنرال ديفيد ريتشاردز قائد القوة الدولية المساعدة على إحلال الأمن في أفغانستان (ايساف) حينذاك.

ودانيال جيمس مولود في طهران واسمه الحقيقي إسماعيل محمد باقي غمساي ووصل إلى بريطانيا عندما كان فتى. وقد حصل على الجنسية البريطانية في 1986 وغير اسمه في 1997م. ووصل إلى أفغانستان في مارس 2006 ليخدم عاماً واحداً ووظف في مايو 2006 كمترجم فوري للجنرال ريتشاردز بفضل معرفته بالفارسية لغته الأم والداري المشتقة عنها إحدى اللغتين الرسميتين في أفغانستان.

وعندما أوقف في ديسمبر 2006 في قاعدة برايز نورتن في بريطانيا بينما كان يستعد للتوجه إلى كابول، كان بحوزته شريحة ذاكرة (يو اس بي) تحوي ملفين يحملان خاتم (سري - الحلف الأطلسي) وكشفا يوميا للوضع (تحرك القوات ومخزون الذخائر والمحروقات ونشاطات المتمردين).

وفي إيران حكمت محكمة ثورية في طهران بالإعدام على ثلاثة رجال أدينوا بتهمة ارتكاب اعتداء بقنبلة على مسجد في شيراز (جنوب) أدى إلى سقوط 14 قتيلاً في ابريل الماضي، على ما ذكرت صحيفة كيهان أمس.

ونقلت الصحيفة عن المدعي العام علي أكبر حيدري فار قوله إنه حكم على محسن اسلاميان (21 عاماً) وعلي أصغر باشتار (20 عاماً) وهما طالبان وروزبيه يحيازادة (32 عاماً) بالإعدام، موضحاً أن (الحكم أرسل إلى المحكمة العليا للمصادقة عليه).

وأضاف أن (الحكم سينفذ في شيراز فور تثبيته)، موضحاً أن المتهمين الآخرين في هذه القضية سيحاكمون في وقت لاحق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد