Al Jazirah NewsPaper Sunday  30/11/2008 G Issue 13212
الأحد 02 ذو الحجة 1429   العدد  13212
خبير: اختفاء تعرفة الاتصالات مع تطبيق خدمات الواي ماكس في المملكة

الجزيرة - حازم الشرقاوي

كشف خبير اتصالات عن حدوث ثورة في عالم الاتصالات مع تطبيق خدمات الواي ماكس في السوق السعودي من خلال شركتي المتكاملة وعذيب. وقال المهندس جمال الجاسم: إن خدمة الواي الماكس ستساهم في تخفيض أسعار المكالمات الهاتفية الصوتية. وأكد ل(الجزيرة) ظهور جهاز جوال جديد يعمل بنظام الواي ماكس باشتراك شهري ثابت ودون تعرفة للمكالمات الداخلية والخارجية، كما يقدم في نفس الوقت خدمات إنترنت سريعة.

وأوضح الجاسم أن هذه الخدمات ستؤثر بصورة كبيرة على مقدمي الاتصالات المتنقلة، متوقعاً قيام بعض المستخدمين بتحويل اتصالاتهم الهاتفية المحلية والدولية إلى هذه الخدمة الجديدة.

وأوضح أن الواي ماكس هي خدمة الإنترنت المتنقلة الللاسلكية مثل WiFi.. ومدى التغطية لها يمتد حتى ثلاثين كيلومتراً عن أقرب برج جوال وسرعة الاتصال تبلغ 750 ميجابت، وتستطيع الاتصال بالشبكة من أي مكان حتى لو كنت في سيارة تسير بسرعة 250 كلم على حسب المقويات والموجهات الموضوعة على أبراج الجوال.

وكان تقرير لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قد كشف عن نمو عدد مستخدمي الإنترنت في المملكة من مليون مستخدم عام 2001 إلى 4 ملايين بنهاية عام 2007م، وبنسبة انتشار 26% من عدد السكان، وبمتوسط نمو سنوي 36%. أما فيما يتعلق بخدمات النطاق العريض (الإنترنت السريع) فقد نما عدد مشتركيه من 24 ألفاً عام 2003م إلى أكثر من 623 ألفاً بنهاية عام 2007م، بنمو سنوي نسبته 126% خلال السنوات الأربع الماضية.

ويقدر حجم سوق الهاتف المتنقل بنحو 34 بليوناً من إجمالي دخل القطاع العام الماضي البالغ 43 بليون ريال، فيما استحوذ الهاتف الثابت والإنترنت على التسعة مليارات الباقية.

يذكر أن الشبكات اللاسلكية المحلية هي شبكات اتصال لتقديم خدمات لا سلكية في منطقة محدودة مبنية على المواصفات القياسية العالمية، وتوفر للمستخدم حرية التنقل داخل هذه المنطقة، كما تتميز بسهولة التركيب وسرعة الانتشار؛ ما يساعد على انتشار الإنترنت وتطبيقاته.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد