Al Jazirah NewsPaper Sunday  30/11/2008 G Issue 13212
الأحد 02 ذو الحجة 1429   العدد  13212
وفدان آسيويان يبحثان
تنشيط التبادل التجاري مع الشركات السعودية

الرياض - (الجزيرة)

بحث وفد تجاري ياباني سبل تعزيز التعاون مع الشركات السعودية في لقاء استضافته غرفة الرياض الأربعاء الماضي. وأكّد الوفد الياباني حرص الشركات اليابانية المشاركة في الوفد والتي بلغت نحو 19 شركة فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك بين القطاع الخاص في البلدين وبحث سبل تذليل العقبات التي قد تعترض زيادة حجم التبادل المشترك والتسهيلات التي تمنح لرجال الأعمال للعمل على فتح قنوات استثمارية جديدة.

وكان الوفد الياباني قد ضم شركات تختص بمجالات قطع غيار السيارات, التصميم وصناعة القوالب, معدات النظافة والصابون, الخرسانة ومواد ومعدات البناء, الأجهزة الطبية, استشارات قانونية, استشارات إنشائية, تجارة الجملة في البط, صناعة الأدوات والمعدات الكهربائية, صناعة مواد التغليف والتعبئة, تصميم وإنتاج الأجهزة والكمبيوتر وتحليل الصور, صناعة مفاتيح ومسامير العدة, صناعة الأسلاك, الاستثمار وتطوير التجارة والسفر والسياحة.

كما استضافت الغرفة صباح الأربعاء الماضي وفد أسترالي برئاسة رئيس غرفة غرب أستراليا التجارية السيد أدمون داموني الذي أكّد أن الشركات الأسترالية في غرب أستراليا طموحة ومتشوّقة للاستثمار في المملكة ودول الخليج.

وبيَّن السيد أدمون أن تعاون غرفة الرياض الدائم باستضافة الوفود التجارية الأسترالية وإتاحة الفرصة لهم بمقابلة رجال الأعمال السعوديين ستساهم في دعم العلاقة بين البلدين بشكل عام ورجال الأعمال في البلدين بشكل خاص، هذا بالإضافة إلى أن هذه اللقاءات ستكون متبادلة بين الطرفين بحيث يتم في المستقبل تنسيق زيارة لوفد مختص من غرفة الرياض أو ممثلين لها.

وحول الوفد التجاري قال السيد أدمون أن هذا الوفد يختص في الصناعات المختلفة والأثاث والصناعات الصغيرة والبنى الأساسية مثل الجسور والكباري ومواد البناء والإنشاءات والتعليم وصناعة التعليم وقد حضر ممثلون لتسع شركات بالإضافة إلى بعض مسئولي غرفة غرب أستراليا التجارية.

يذكر أن حجم استثمارات أستراليا في المملكة خمسة مشاريع صناعية مشتركة بين البلدين بإجمالي تمويل 625 مليون ريال، وخمسة مشاريع أخرى صناعية باستثمارات أجنبية و(11) مشروعاً خدمياً مشتركاً وعشرة مشاريع خدمية أخرى باستثمارات أجنبية، كما أن أهم خمسة سلع رئيسية تستوردها المملكة من أستراليا خلال عام 2006م هي السيارات الخاصة والشعير والحيوانات الحية من فصيلة الضأن وأجبان مصنعة أو مطبوخة وبلغت مجموعة الأصناف الخمسة الرئيسية 5423 مليون ريال بنسبة 70% من مجموعة الواردات يتصدرها السيارات الخاصة سعة 1501- 3000سم بـ 2728 مليون ريال بنسبة 35% من مجموعة الواردات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد