Al Jazirah NewsPaper Sunday  30/11/2008 G Issue 13212
الأحد 02 ذو الحجة 1429   العدد  13212
قال إن الخطوات جارية لتطوير 3 مدن صناعية جديدة
الربيعة: ندعو المستثمرين للاستفادة من الحوافز الضريبية التي أقرها مجلس الوزراء

صرح الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة مدير عام هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية عقب قرار مجلس الوزراء المتضمن منح المستثمرين حوافز ضريبية بأن الهيئة تتقدم بجزيل الشكر لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وحكومته الرشيدة على قرار منح حوافز ضريبية، وقال: إن الهيئة تدعو المستثمرين والمطورين ورجال الأعمال بالاستثمار في تلك المناطق من خلال المدن الصناعية القائمة التي تخدم القطاعات الصناعية والمستثمرين سواء كانت مشاريعهم صناعية أو سكنية أو تجارية أو خدمية، وأضاف أن المدن المطورة وجاهزة لإقامة مصانع تشمل: المدينة الصناعية بحائل التي تزيد مساحتها على 25 مليون م، والمدينة الصناعية بنجران التي تزيد مساحتها الإجمالية على 6.5 مليون متر، إضافة إلى المدينة الصناعية بالجوف تبلغ مساحتها الإجمالية 3 ملايين م.

أما المدن الصناعية الجديدة وتم توقيع عقود تطويرها هي: المدينة الصناعية بجازان بمساحة إجمالية تجاوزت 39 مليون متر، والمدينة الصناعية بعرعر تبلغ مساحتها الإجمالية مليوني متر.

وقال: إن هناك ثلاث مدن صناعية من المخطط تطويرها قريباً وهي (المدينة الصناعية بالباحة - محافظة العقيق) تبلغ مساحتها 3 ملايين متر، والمدينة الصناعية بالمخواة (محافظة ناوان) تبلغ مساحتها 6 ملايين متر، المدينة الصناعية بالقريات وتبلغ مساحتها الإجمالية 4 ملايين متر.

ومن جانبه ذكر الدكتور الربيعة أن هذه التسهيلات سوف تساهم في تنمية الاقتصاد وفتح فرص عمل في المناطق المذكورة، موضحاً أن هذه الحوافز تركز فقط على الاستثمار الأجنبي. وذكر أن هناك حاجة لعمل حوافز للاستثمار المحلي في المناطق المذكورة تتمثل في دعم توظيف السعوديين وذلك بدفع 75% من مرتباتهم لمدة خمس سنوات، وتوفير قروض من الصندوق الصناعي في المناطق المذكورة تصل إلى 75% من إجمالي التمويل، وتحمل الدولة 25% من تكلفة الكهرباء، ودعم بناء المصانع الجاهزة للاستخدام.

يذكر أن هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية أقامت وتشرف على تنظيم 19 مدينة صناعية في مختلف مناطق المملكة وتقع على إجمالي مساحة تقدر بنحو 237 مليون متر مربع في مختلف مناطق المملكة في كل من الرياض، جدة، الدمام، مكة المكرمة، القصيم، الأحساء، المدينة المنورة، عسير، الجوف، تبوك، حائل، ونجران. وتزيد استثماراتها على 20 مليار ريال ويعمل فيها أكثر من 300 ألف عامل، كما أن هناك مساحات مخصصة غير مطورة لإقامة مدن صناعية جديدة في مناطق مختلفة من السعودية في كل من سدير، الخرج، جنوب جدة، جازان، الأحساء، ضباء، والزلفي والطائف.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد