Al Jazirah NewsPaper Monday  01/12/2008 G Issue 13213
الأثنين 03 ذو الحجة 1429   العدد  13213
البرلمان المصري يحدد قواعد لمناقشة 76 استجواباً للحكومة

القاهرة - مكتب الجزيرة - ياسين عبد العليم:

وافق مجلس الشعب المصري في جلسته التي عقدها على القواعد التي وضعتها اللجنة الفرعية بالمجلس، التي ترأسها الدكتورة زينب رضوان وكيلة المجلس، والمشكَّلة من قِبل اللجنة العامة لمناقشة الاستجوابات المقدَّمة من الأعضاء للحكومة من حيث مدى مطابقتها للقواعد المعمول بها. وأعلن الدكتور فتحي سرور رئيس المجلس أن تلك اللجنة نظرت 83 استجواباً، وضمت 3 استجوابات لوحدة الموضوع، واستبعدت 4 لعدم استيفاء شروطها طبقاً للائحة المجلس؛ حتى يستكمل مقدمو هذه الاستجوابات المطلوب منهم.

وقال سرور إن هذه القواعد تتلخص في ضم الاستجوابات ذات الموضوع الواحد وأولوية العجلة والأهمية وعدم إدراج استجوابين لنائب واحد ما لم يكونا مرتبطين باستجوابات مقدَّمة من نواب آخرين.. وأخيراً عدم الاعتداد بقصاصات الصحف ما لم تكن متضمنة تصريحاً لأحد المسؤولين لم يقم بنفيه أو إذا كان منقولاً من وثيقة رسمية.

وأبدى عدد من النواب من مقدمي الاستجوابات اعتراضهم على بعض تلك القواعد، وأكدوا أنهم قدموا استجوابات عاجلة وملحّة، وأن مناقشة استجواب واحد في الشهر قليل جداً.

من ناحية أخرى أثار النائب سعد خليفة مشكلة عدم رد الوزراء على الأسئلة التي تقدَّم إليهم خلال العطلة البرلمانية، قائلاً إن اللائحة توجب رد الوزراء كتابة على الأسئلة خلال شهر من تلقيها، وهذا ما لم يحدث. وعقّب الدكتور مفيد شهاب وزير المجالس النيابية والشؤون القانونية فأوضح أن الأسئلة التي تصل إلى الحكومة سواء لرئيس الوزراء أو الوزراء عددها كبير جداً، ويتجاوز المئات، والحكومة حريصة على الرد عليها أولاً بأول..

ولكن أحياناً يقع التأخير في الرد (ونحن نتابع الوزراء ونستعجلهم في الرد على النواب، وإذا كانت هناك أسئلة لم يرد عليها نطلب تسليمها إلى الأمانة العامة للمجلس لمتابعتها مع الوزراء المختصين).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد