Al Jazirah NewsPaper Monday  01/12/2008 G Issue 13213
الأثنين 03 ذو الحجة 1429   العدد  13213
فرنسا: قدامى الحزب الاشتراكي يؤسسون (حزباً يسارياً)

أيل سان دني - أ.ف.ب:

أسس عضو في مجلس الشيوخ الفرنسي حزباً سياسياً جديداً هو (الحزب اليساري) في حضور الوزير الألماني السابق أوسكار لافونتين وسفيرة بوليفيا في العاصمة الفرنسية. وقد شارك حوالي ألف شخص في الاجتماع التأسيسي (للحزب اليساري) الذي أطلقه عضو مجلس الشيوخ جان - لوك ميلينشون العضو البارز السابق في الحزب الاشتراكي.

وحضر الاجتماع الذي عقد في ملعب رياضي في أيل سان دني بالمنطقة الباريسية، الوزير الاشتراكي السابق بيار جوكس والناشطة النسائية كليمنتين أوتان والخبير الاقتصادي جاك جينيرو وسفيرة بوليفيا في باريس لوزميلا كارتيو التي تلت رسالة من الرئيس إيفو موراليس.

وقال جاك جينيرو: لم تعودوا بلا تمثيل سياسي، لقد هربتم من هؤلاء الاشتراكيين الذين يتخلون عن مهمتهم النضالية من اجل مجتمع آخر. وأضاف إن لدى الشعوب انطباعاً بأن اليسار قد انتقل إلى المعسكر الآخر... وسنفجر العوائق عبر تصويت الشعب، في إشارة إلى الانتخابات الأوروبية في 2009م.

وفي الرسالة التي تلتها سفيرة بوليفيا، أعرب الرئيس موراليس عن كامل (صداقته الثورية والأخوية) للحزب الجديد. وقال: آمل في أن يطرح الحزب اليساري طريقة جديدة لفهم العلاقة بين البلدان على قاعدة احترام وكرامة الشعوب وسيادتها. وأضاف إن فكرة اقتراح بديل للتصدي للرأسمالية تحمسني.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد