Al Jazirah NewsPaper Monday  01/12/2008 G Issue 13213
الأثنين 03 ذو الحجة 1429   العدد  13213
برامج شركات السياحة تستهدف جذب السعوديين

سعيد الخوتاني - بيروت

كشفت فعاليات معرض العالم العربي لتبادل السفر والسياحة (الآواتي AWTTE الذى تنظمه وزارة السياحة اللبنانية أن السياح السعوديين يعتبرون أكثر السياح المستهدفين من مختلف دول العالم السياحية، وقد حظي المعرض بمشاركة جيدة من دول عديدة بلغت حوالي 20 دولة وأكثر من مائة شركة لبنانية وعربية وأجنبية.

وفي لقاءات ل(الجزيرة) مع المشاركين في المعرض قالت مايا شهيب مديرة مشروع المعرض بمجموعة الاقتصاد والأعمال: ان المشاركة السعودية تمثلت في قدوم ممثلين للعديد من شركات السفر والسياحة السعودية وليس بأجنحة. وذكرت أن من المهم جدا وجود مثل هؤلاء الممثلين وهم عادة من مشغلي الجولات سياحية ومستكشفي الفرص السياحية لأن أغلبية القادمين للسياحة في لبنان هم من السعوديين. فقد بلغ عددهم حتى الآن أكثر من 70 ألف سائح يمثلون أكثر من 16% من السياح إلى لبنان هذا العام. كما أن للسعوديين استثمارات كبيرة في لبنان تصل إلى 16 مليار ريال سعودي في مجالات التجارة والعقارات والخدمات بما فيها السياحة.

وقال إلياس أبو شديد مسؤول جناح الشركة السعودية الوحيدة التي شاركت في المعرض (سما للطيران) ووكيلها في لبنان: أحببنا أن نكون مشاركين في هذا المعرض للتعريف بخدماتنا وإعلام شركات السفر المشاركة في المعرض عن برامجنا السياحية ورحلاتنا للسعودية وخاصة للحج. وأوضح بوشديد أن الطلب على رحلات سما للطيران كبير خاصة الجالية اللبنانية التي تعمل في السعودية.

من جهة أخرى كشف مسؤولو العديد من الأجنحة في المعرض أنهم يعتبرون السياح السعوديين أكثر السياح المرغوبين لدى دولهم التي تعد في مقدمة الدول السياحية في العالم. و أكد باسكال لوبتر المشرف على جناح فرنسا في المعرض أن فرنسا تعتبر السوق السعودية السوق رقم واحد بالنسبة لها في المنطقة يليها سوقا الامارات والكويت. وأوضح أن السعوديين يشكلون العدد الأكبر، بنسبة 30%، من السياح القادمين من الشرق الأوسط إلى فرنسا الذين يمكن تقديرهم بحوالي 300 ألف سائح سنويا.

وأشار فهيم يلدرم المشرف على جناح تركيا في المعرض الى أن تركيا تتطلع دائما إلى السياح السعوديين وأنه كانت هناك زيادة كبيرة لهم هذه السنة 2008م تقدر بحوالي 31%، إذ ارتفعوا من 45 ألف سائح العام الماضي إلى 65 ألف سائح خلال هذه السنة. وعزا السبب في ذلك إلى مشاركة تركيا، كضيفة شرف، العام الماضي في مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة بالرياض.

وذكر جوثاماداسا المشرف على جناح سيرلانكا في المعرض أن عدد السياح من الشرق الأوسط إلى سيرلانكا في ارتفاع، فقد زادوا في الربع الأول لعام 2008م بنسبة 70% تقريبا وكان معظمهم من السعودية والبحرين. وأوضحت أنيتا دابروفسكا المشرفة على جناح بولندا أن بولندا صارت في السنوات الأخيرة وجهة لمزيد من السياح السعوديين لما تتمتع به من طبيعة ساحرة والكثير من المناطق التاريخية والسياحية. مبينا أن سبب ذلك يعود بالدرجة الأولى للسياحة العلاجية في مصحات الاستشفاء بالمياه لتخفيض الوزن وعلاج المفاصل. وعبرت عن رغبتها في رؤية المزيد من السعوديين في بلادها التي ترحب بهم كسياح يقدرون الطبيعة الجميلة لها والخدمات ذات الجودة العالية التي تقدمها لهم فيها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد