Al Jazirah NewsPaper Monday  01/12/2008 G Issue 13213
الأثنين 03 ذو الحجة 1429   العدد  13213
مطالب بإنشاء بنك إقراض للإسهام في تطوير القطاع السياحي

الجزيرة - عبد الله الحصان

وصف عضو في مجلس الشورى أن ثقافة السياحة في المملكة تعتبر احدى الثقافات الجديدة على المجتمع، مبينا ان سياحة الآثار تمثل نوعا خاصا من السياحة يبحث عنها نوع محدد من السياح على مستوى عالٍ من النضج مما يقلل من مظاهر السلبيات التي تواكب مثل هذا النوع من السياحة.

وقال الدكتور زياد بن عبد الرحمن السديري للجزيرة: أعتقد أن المجتمع أصبح متقبلا الآن للسياحة أكثر من قبل حيث بدأت بعض البعثات السياحية من الداخل والخارج زيارة بعض المناطق السياحة مثل مدينة الجوف التي تعتبر إحدى المحطات للسياحة بحكم وجود الآثار بها.

وحول دعم القطاع السياحي الداخلي أضاف السديري أن السائح بشكل عام ينظر لما وراء الحدود كونة اكتفى ذاتياً عن ما هو موجود لديه، مشيراً في هذا الصدد إلى ان مواطني شرق آسيا تعود على الأمطار والبحار وتجده يبحث عن الصحراء، بينما المواطن الشرقي يبحث عن المناطق التي تتواجد فيها الأمطار والبحار، معتبراً ان مفهوم السياحة لدينا يقتصر على الاستجمام وليس الثقافة التي لا تأتي إلا بعد زيادة الوعي في المجتمع وتثقيفه بأهمية هذا النوع من السياحة.

من جانب آخر طالب رجل الأعمال عبد الله العثيم بضرورة انشاء بنك سياحي يعنى بالإقراض على غرار وجود بنوك تدعم قطاعات أخرى، مضيفاً ان الأزمة المالية ستساهم في تنمية البلاد وستحد من تكلفتها المادية بعد انخفاض الأسعار المتوقع.

وقال العثيم للجزيرة إن المملكة بحاجة ماسة للتطوير السياحي الذي لن يتأتي إلا بعد تعاون القطاع العام مع القطاع الخاص لتكون هناك صناعة سياحية على مستوى راق تصبح وسيلة جذب للسياح من الداخل والخارج كما أنها ستسهم في توظيف الكوادر البشرية واستقرار المواطنين في مناطقهم بعيداً عن الاجتهادات الفردية التي لن تتجاوز المشاريع الصغيرة.

وأضاف العثيم: أتمنى أن يلتقى القطاع العام والقطاع الخاص للتشاور حول هذا الموضوع وأن يكون هناك قطاع أعمال يمثل باكورة شراكة استراتيجية بين القطاعين، مطالباً الغرف التجارية بالمساهمة في إعداد شركات بين القطاعين العام والخاص لتنمية استثمارات المنقطة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد