Al Jazirah NewsPaper Monday  01/12/2008 G Issue 13213
الأثنين 03 ذو الحجة 1429   العدد  13213
وصول أكثر من مليون رأس من الأغنام لتغطية مشروع الإفادة من الهدي

جدة - راشد الزهراني

يصل إلى ميناء جدة الإسلامي خلال الأيام القليلة القادمة مليون ومائة وخمسون ألف رأس من الأغنام الصومالية والأسترالية والسودانية منها حوالي 800 ألف من الأغنام الصومالية و100 ألف من الأغنام الأسترالية و250 ألف من الأغنام السودانية بهدف تغطية احتياجات مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي وكذلك احتياجات السوق السعودي من المواشي الحية خلال موسم الحج لهذا العام.

وأفاد سليمان سعيد الجابري صاحب مؤسسة سليمان سعيد الجابري والمورد الرئيسي لأغنام الهدي والأضاحي أنه قد وصل حتى الآن أكثر من 500 ألف رأس منها 100 ألف من الأغنام الأسترالية و100 ألف من الأغنام السودانية و350 ألف من الأغنام الصومالية، مشيراً إلى أن هذه الشحنات تم جدولتها خلال الأيام القليلة الماضية والقادمة لتغطية احتياجات السوق وذلك عبر بواخر مملوكة للمؤسسة وأخرى مستأجرة.

وأشار الجابري إلى أن وصول هذه الشحنات الكبيرة من الأغنام إلى المملكة سوف يؤدي إلى ثبات واستقرار الأسعار والحد من ارتفاعها خاصة في موسم الحج، حيث يشهد هذا الموسم حركة نشطة في المبيعات نظراً لوصول حجاج بيت الله الحرام إضافةً إلى استهلاك المواطنين من المواشي الحية في عيد الأضحى المبارك ويشهد زيادة في نسبة الاستهلاك تزيد عن 50% مقارنة بالشهور الأخرى، مؤكداً أن مؤسسته حريصة على توفير المواشي الحية من مختلف الدول المصرح بالاستيراد منها بكميات كبيرة لتغطي احتياجات المواطنين والمحافظة على توازن الأسعار وحتى تكون في متناول الجميع.

وقال إن الوضع الطبيعي لسوق الأغنام بالمملكة هو وجود جميع أنواع الأغنام المستوردة فيه نظراً لمحدودية الإنتاج المحلي، حيث يزيد حجم الطلب السنوي على الأغنام عن 3 ملايين رأس بقيمة تزيد عن مليار ونصف المليار ريال سعودي وبالتالي يتم تأمين أكثر من 75% من هذه الطلب بالاستيراد الخارجي. وأوضح أن الأغنام السودانية والأسترالية تمثِّل 60% من حجم المستورد إلى السوق السعودي.

ونوه بجهود وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم وكافة المسئولين بالوزارة على حرصهم الشديد على دعم المستوردين وتشجيعهم لتوفير احتياجات السوق المحلي وكذلك الموافقة على فتح باب الاستيراد من السودان عقب استيفاء الشروط الصحية والبيطرية المطلوبة في خطوة تهدف إلى زيادة المستورد من المواشي لتغطية احتياجات السوق مما ينعكس إيجاباً على ثبات واستقرار الأسعار وحتى تكون في متناول جميع المواطنين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد