Al Jazirah NewsPaper Monday  01/12/2008 G Issue 13213
الأثنين 03 ذو الحجة 1429   العدد  13213
اشتر يختاً واحصل على الثاني مجاناً!

موسكو - (رويترز)

ألقت الأزمة المالية العالمية بظلالها على معرض المليونيرات الذي افتتح في موسكو الأسبوع الماضي حتى إن شركات بيع اليخوت تعرض الاثنين بسعر واحد.. ورغم ذلك لا تجد مشترين.

وتبادل أفراد مجتمع الصفوة في روسيا الذين أُضيروا من جراء الأزمة تهنئة بعضهم بعضاً لمجرد أن واتتهم الشجاعة لحضور المعرض الذي يكون عادة عرضاً مبهراً للتباهي بالثراء. وقال كسينيا سوبتشاك مسؤول المراسم للضيوف في افتتاح المعرض: (نجتاز أوقاتاً عصيبة يكتنفها الغموض).. وتابع (الجميع أبطال لمجرد حضورهم الليلة ومحاولة التمتع بالترف).

تستقبل الزائرين طائرة هليكوبتر وسيارتان رياضيتان فارهتان عند البوابة إلى جانب الكثير من السلع الفاخرة المعروضة للبيع.

ويوجد في موسكو أكبر عدد من المليونيرات مقارنة بأي مدينة أخرى إثر نمو اقتصادي دام عقداً من الزمن بفضل الاستهلاك المحلي المتنامي وارتفاع أسعار المواد الخام.. غير أن الأزمة قلصت العديد من الثروات مما أضعف ثقة المستثمرين لتنخفض قيم الأسهم المحلية بما يزيد عن تريليون دولار ليضطر حتى أولج ديرباسكا الذي كان يصنف في فترة ما بأنه أغنى رجل في روسيا لطلب مساعدة مالية من الدولة. وأُقيم أول معرض للمليونيرات في أمستردام في عام 2002م ونظمه ناشر هولندي.. وانتقل المعرض منذ ذلك الحين لمدن أخرى جنت ثمار الثراء المتنامي. وفي افتتاح المعرض هذا العام تردد على ألسنة الجميع الحديث عن الأزمة المالية الحالية التي يمكن أن تعرقل النمو وتقوِّض استقرار روسيا.

وعزت الشخصيات الشهيرة المحلية التي شاركت في الافتتاح الحالة المزاجية السيئة لكثير من الضيوف إلى حالة الاقتصاد. ولم يأت أي من الشخصيات الشهيرة من هوليوود لحضور المعرض. ويرى البعض في الأزمة تحدياً لا تتجاوزه سوى الروح الروسية بينما قال آخرون إنه ما من سبب يدعو الأغنياء للقلق لأن الأزمة ستضر بالفقراء فقط.

وتقول الباليرينا اناستازيا فولاتشكوفا عضو حزب روسيا المتحدة الحاكم: (لن تمس هذه المشاكل المالية هذه الطبقة من المجتمع).. غير أن المطرب فيلي توكاريف الذي ارتدى حلة صفراء وحذاء بنفس اللون تبنى موقفاً ذا بعد سياسي.. وأجاب حين سئل عما إذا كان يستمتع بوقته في المعرض (ستعلمنا الأزمة النظام.. وأن نقدر كل ما تناسينا تقديره.. حين تنتهي ستضحى روسيا أقوى بلد في العالم وتحظى بتقاليد وأخلاقيات أرفع).

وفي الصيف الماضي أجج الأثرياء الروس حمى اليخوت في موسكو لتجتذب العاصمة الروسية بعضاً من أكبر الوكلاء الدوليين.. ولكن يبدو كأن ذلك حدث منذ فترة بعيدة.

تقول ايفانوفا وهي تقف بجوار اليخت برينسيس البالغ طوله 18 متراً يحيط به حراس يرتدون زي النينجا (ولى كل ذلك الآن).. وأضافت أن عميلاً للشركة في بلدة سامارا الروسية باع قارباً قيمته 1.5 مليون يورو (1.94 مليون دولار) بأقل من ثلث قيمته وتابعت (كان متعجلاً لسداد دين).

وأضافت أن الطلب ضعيف لدرجة أن شركتها تبيع قاربين بسعر قارب واحد وقالت: (حين تشتري قارباً طوله 18 متراً تحصل على آخر طوله عشرة أمتار مجاناً.. لم يستغل أحد هذا العرض حتى الآن ولكن على الأقل الاتصالات مستمرة).

وبالنظر لمرآب السيارات يتضح أن الروس لم يتخلوا عن وسائل الانتقال الفخمة في أعالي البحار فحسب.

قالت المغنية انا سيداكوفا: (لم أر سوى سيارة واحدة من طراز بنتلي في الخارج.. أعتقد أنها خاصة بسوبتشاك.. يبدو أن الآخرين جميعاً جاؤوا بسيارات تويوتا).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد