Al Jazirah NewsPaper Wednesday  03/12/2008 G Issue 13215
الاربعاء 05 ذو الحجة 1429   العدد  13215
السهل الممتنع
أنقذيهم يا لجنة التحكيم...
صالح السليمان

تبادر إلى ذهني ذلك الإعلان التلفزيوني الشهير (أنقذني يا حليب السعودية).. بعدما سمعت وقرأت مضمون التصريحات الاتحادية عقب مباراتهم مع الاتفاق.. والتي مست ذمة وطعنت بأمانة الحكم سعد الكثيري وتنتقد لجنة التحكيم.. وتحديداً تصريح نور الذي يتهم الحكم أنه عرقل الاتحاد بعد أن علم بفوز الهلال ( بالمنطق النوري.. لو خسر الهلال الحكم سيدعم الاتحاد)!.. هذا التصريح مفتعل لم يكن له مناسبة لسببين..

فلم تحدث تلك الأخطاء التحكيمية التي تبرر هذه الهجمة الهوجاء المنفلتة.. فالأخطاء تقريباً على الفريقين.. ولكن اقتراب الهلال أصاب الاتحاديين بالرعب.. فيريدون استنهاض همة لجنة التحكيم واستفزاعها للتصدي لزحف الهلال..

كابتن الاتحاد أصيب ب(أم الركب) فتحدث عن الهلال مع أن الاتفاق هو طرف المباراة مع فريقه.. ولو كان الكثيري يريد إنصاف الهلال وليس دعمه فقط لما احتسب هدف الاتحاد الذي اعترف نور أنه غير صحيح.. وهذا يعني أن الحكم خدم الاتحاد على حساب الهلال وليس العكس..

ومن المآخذ على تصريح نور أنه انتقد طرد قلب دفاع الاتحاد.. الذي كانت انبراشته المزدوجة المروعة أشبه بشاحنة مسرعة جنحت عن مسارها ودهمت المارة.. ولو وجدت عقوبة أكبر من الكرت الأحمر لكان على الحكم إشهاره.

الأخطاء التحكيمية هي من جعلت الاتحاد يبتعد بالصدارة بفارق ثلاثة نقاط عن الهلال.. وهي النقاط الثلاث التي فقدها الهلال مع نجران بأخطاء تحكيمية صريحة.. ومع هذا لم يصرح الهلاليون أن الحكم يريد دفع الاتحاد للصدارة..

النقص في ثقافة التعامل مع مسابقة الدوري ومفاوزه سبب في هذا الارتباك الاتحادي وهذا قد يفسر عدم تحقيق الاتحاد للقب الدوري طوال تاريخه.. فبمجرد الصدارة بفارق نقطي اعتقدوا أن الدوري انتهى وحسم.. وعندما قلص الهلال الفارق واقترب شعروا أن الدوري سيطير للهلال..

وهذا تصور قاصر فالدوري مسابقة شاقة وطويلة وحافلة بالمفاجآت وبحاجة إلى صبر ونفس طويل فالصدارة لن تحسم وتتضح معالمها إلا في الجولات الأخيرة..

الخليجية بين الأهلي والنصر

تباينت ردود الفعل على تفوق الأهلي بهدف في مباراة الذهاب.. فالأسارير النصراوية انفرجت وأكدت قدرتهم على رد الهدف بمثله وأكثر على أرض النادي وبين جماهيره.. ورد الفعل الأهلاوي هو القلق والشعور أن الهدف غير كاف والنتيجة غير مطمئنة.

النصر قادر على الرد على الهدف الأهلاوي.. ولكن النصر قبل كل شيء مطالب بحماية شباكه من الاهتزاز.. لأن الاهتزاز المبكر سيزيد متاعب الفريق ويجعله مطالباً بتسجيل ثلاثة أهداف.. وحتى لو تقدم النصر بهدفين نظيفين سيكون فوزاً مقلقاً فهدف أهلاوي واحد يبعثر كل الجهود وبطرفة عين يجير البطولة للأهلي..

إذن مدرب النصر سيحتاط ويحصن مرماه تماماً قبل أن يفكر بالتسجيل..

في المقابل سيبني مدرب الأهلي على استراتيجيته على خطف هدف خلال التسعين دقيقة.. معتمداً على وجود (القنبلة الانفجارية) مالك معاذ..

النصر لو حقق البطولة ستكون أول بطولة يحققها النادي على مستوى الفريق الأول منذ 11 عاماً.. صحيح أن بطولة كأس الأمير فيصل تصنف ضمن بطولات النادي الرئيسية.. ولكنها لم تكن على مستوى فرق الدرجة الأولى بشكل تام بسبب تقييد سن معظم اللاعبين بسقف الـ 23 عاماً.

د. نعمان وتحدٍ جديد

اعتراض اللاعب سعد الحارثي على نتائج كشوفات الأطباء ومنهم أخصائيون كبار أمثال باسكال للوهلة الأولى يبدوا اعتراضاً ساذجاً وطريفاً..

لكن نعذر اللاعب ونثمن حرصه على دقة الفحوصات إذا تذكرنا حالة حسين عبدالغني قبل سنوات.. عندما أكدت جميع الفحوصات داخل المملكة وفي فرنسا حاجته لإجراء عملية الرباط الصليبي.. إلا أن الدكتور خالد نعمان اعترض ورفع راية التحدي وأكد قدرته على إعادة اللاعب للملاعب دون الحاجة إلى تدخل جراحي.. وهو ما حدث..

ولو كررها مع الحارثي ونجح هذه المرة.. فسيضرب بآلية فحوصات الرباط من مفاصلها (أي مفاصل الآلية) ويحدث انقلاباً حقيقياً في طريقة علاج هذه الحالات.. ويحتم فتح ملفات جميع عمليات الرباط السابقة التي تسبب بعضها بنهاية عدد من المواهب في الملاعب..

على كل حال نحن بالانتظار.. وهي تعتبر مغامرة من اللاعب.. لأن عدم نجاح التأهيل والعلاج دون تدخل جراحي لا قدر الله يعني زيادة ابتعاده عن الملاعب لأشهر أخرى..

ضربات حرة

- بيتر فلبان يصف ابن همام ب(المستبد) وابن همام ينعته ب(المتأمر) والديناصور الميت.. بين هؤلاء الأشخاص ضاعت حقوق سعودية.

- هذا (التفاضح) ونشر الغسيل بين مسؤولي الاتحاد الآسيوي السابقين والحاليين فرصة لمعرفة مصير وسر حجب لقب فريق القرن عن الهلال السعودي.

- بعد أن أصبح الإعفاء عن نصف العقوبة أشبه بالأمر المعتاد.. أفضل حل للخروج من هذا الحرج.. تدبيل العقوبة على اللاعب.. وإذا تم العفو بعد مضي نصف العقوبة المضاعفة يكون أكمل العقوبة النظامية.

- الموهوب الشلهوب.. من اللاعبين النادرين الذين حافظو على ثبات مستواهم منذ بزوغ موهبته قبل تسعة أعوام واستمر على رتم واحد طوال هذه المواسم.. وطبيعي أن يمر بمرحلة انخفاض بالمستوى بل هي تأخرت وقد يكون هناك أسباب ما.. والإدارة قادرة على تهيئة الجو المناسب ليستعيد مستواه المبهر وألعابه الممتعة.

- شاهدت (مانشيت صحفي) مدمغ بالغباء والتذاكي يقول (هل بيتت لجنة الانضباط ولجنة التحكيم النية لإيقاف نور).. هذا التساؤل سيكون منطقياً لو أوقف اللاعب.. ولكنه لم يوقف فالمفروض يكون العنوان (هل بيتت لجنة الانضباط ولجنة التحكيم النية بعدم إيقاف نور)؟..

- ذكرت غير مرة أن العنبر لاعب هداف ومتمكن.. وقلت إنه قد لا يسجل أهدافاً كثيرة لكن سيسجل أهدافاً مهمة في الدوري.. والآن ظهر العنبر ليحل ولو مؤقتاً أزمة غياب ياسر.

- مشكلة الجماهير ومنها الهلالية هي تقييم اللاعب خصوصاً الهداف من خلال مباراة واحدة.. وهذا يسبب ضغوطاً على اللاعب.. فلا يوجد لاعب يسجل في جميع المباريات.

- يمكن وصف دفاع الهلال بخط (الأبراج العالية).. وسيدخل اختباراً مهماً أمام الاتحاد.

- معظم الأهداف الاتحادية تأتي عن طريق التحركات الجانبية من الأطراف والاقتراب من حافة منطقة الجزاء ورفع الكرة لاستغلال التميز بضربات الرأس لمتعب وهزازي وأبو شروان.

- من مصلحة سلطان السعود قبول الإعارة لفريق آخر كالحزم وهي فرصة للمشاركة وكشف إمكاناته الحقيقية.

- إذا أعار الهلال بعض لاعبيه لأندية أخرى فمن حقه اشتراط عدم مشاركة اللاعب أمامه خصوصاً إذا كانت الإعارة دون مقابل مادي أو اعتباره جزء من الثمن.. هكذا تفعل الأندية العالمية.

- لاعب هلالي معار كاد يحرم الهلال من الدوري في الموسم المنصرم.

- حارس الهلال فهد الشمري من أفضل الحراس وأخصائي صد ضربات الجزاء.. لو شارك مع الفريق لوصل للمنتخب.. وأرى منحه فرصة المشاركة في بعض المباريات.

- الاختيار وقع على (ماجد وياسر) للمشاركة في اختيار أفضل لاعب في العالم.. اللاعبان كما يبدوا اتفقا على اختيار ميسي.

- ليست المرة الأولى التي يغيب فيها البرنس تاجو عن مباراة فريقه أمام الاتحاد!.. فقد فعلها في الموسم الماضي في حين يكون في قمة حضوره أمام الهلال.. يبدو أن الأمر له علاقة بتنافس الهلال والاتحاد.

- اللاعب قد يكون خربش (عيون) التايب.. لإخراج (الباص) الذي أتعب المدافعين.



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6210 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد