Al Jazirah NewsPaper Sunday  07/12/2008 G Issue 13219
الأحد 09 ذو الحجة 1429   العدد  13219
قال إن المشروعات ستموّل من ميزانية الحكومة.. السياري:
تباطؤ البناء العالمي وتراجع التكاليف فرصة للمضي بالتنمية

الرياض - رويترز

قال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي إن المملكة تعتزم المضي قدماً في تنفيذ مشروعات التنمية على الرغم من انخفاض عائداتها النفطية أملاً في استغلال الفرص التي يتيحها انخفاض تكاليف البناء.

وقال حمد السياري لمجلة ميدل ايست ايكونوميك دايجست (ميد) التي تصدر في لندن (إننا نعتزم أن نعمل من أجل أن تمضي هذه المشروعات التنموية قدماً والحصول على تمويل كاف لأنها فرصة لتنفيذ مزيد من المشروعات مع ضغط أقل على الموارد من جراء التباطؤ العالمي). وقالت ميد في أحدث طبعة لها التي نُشرت في وقت متأخر يوم الجمعة إن السياري يقول إنه (مع تباطؤ نشاط البناء العالمي وتراجع تكاليف البناء فإنها فرصة طيبة للرياض للمضي قدماً بالإنفاق على التنمية حتى إذا كان ذلك يعني الاستعانة بالاحتياطيات المالية للبلاد). وقالت شركة سايبم الإيطالية - وهي متعاقد رئيسي في مشروع حقل نفطة المنيفة لشركة النفط السعودية أرامكو الذي يتكلف تسعة مليارات دولار - الشهر الماضي إن الشركة السعودية تعتزم إجراء تحليل يهدف إلى تحقيق الاستخدام الأمثل للنفقات في المشروع.

وكان هذا واحداً من عدة تقارير عن سعي السعودية إلى إعادة التفاوض بشأن عقود وقّعتها في ذروة الرواج الذي شهدته السلع الأولية.

وقال السياري في المقابلة مع ميد (بعض المشروعات الحكومية سيتم أيضاً تمويلها من ميزانية الحكومة). وأضاف السياري قوله: (الاقتصاد السعودي يتمتع بمرونة كبيرة. والنظام المصرفي قوي ومستقر ولديه معدلات عالية من السيولة والأرباح ورأس المال. والمالية العامة للحكومة في وضع جيد. مع توقع فوائض جيدة وميزان المعاملات الجارية قوي ويحقق فائضاً مالياً كبيراً). وأضاف قوله: (نحن متفائلون بشأن الاقتصاد. وبطبيعة الأمر فإن التطورات الخاصة بسعر النفط سيكون لها أثر على العائدات الحكومية وسيؤثّر هذا على ميزانية العام القادم التي ستكون تحدياً ولكن عند السعر الحالي للنفط نعتقد إن المالية الحكومية ستكون في حال جيدة).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد