Al Jazirah NewsPaper Sunday  07/12/2008 G Issue 13219
الأحد 09 ذو الحجة 1429   العدد  13219
هنأ القيادة على الإنجاز الكبير والتنظيم المتميز لموسم هذا العام
أمير مكة: النظام يطبق على الجميع.. وأنا شخصياً حصلت على تصريح حج

عرفات - منى - بعثة الجزيرة - محمد العيدروس - فهد العويضي

هنأ صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز وسمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز على الإنجاز الكبير والتنظيم المتميز في موسم حج هذا العام.

كما هنأهم على كل ما تقوم به أجهزة الدولة الأمنية والخدمية في سبيل راحة حجاج بيت الله الحرام وتقديم كل الخدمات اللازمة لهم، متمنياً أن يتم موسم حج هذا العام على أعلى مستوى من النجاح.

وأكد سموه في تصريح صحفي بعد نجاح خطة تصعيد الحجاج من مكة المكرمة إلى مشعر منى أمس السبت أن الاستعدادات ممتازة وكبيرة مؤملا بأن يلتزم الحجاج بالتعليمات وأن يتماشوا مع الترتيبات وما قدم لهم من إيضاح في الأساليب والطرق التي ينتقلون بها من مكان إلى مكان وأن يتقيدوا بها.

ودعا سمو الأمير خالد الفيصل الشركات والمؤسسات إلى التقيد بطريقة وأسلوب التفويج في الحركة والنقل من مكان إلى آخر.

وأشار سموه إلى أن هناك انضباطا من المواطنين والتزاما بالتعليمات الخاصة بتطبيق (لا حج إلا بتصريح) مستشهداً على ذلك بزيادة أعداد الحجاج الذين سجلوا في الحملات من الداخل هذا العام عن الأعوام الماضية لافتاً النظر إلى أن هناك بعض التسللات من بعض الحجاج.

انضباط المواطنين

وتمنى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أن يستمر هذا النجاح الذي حصل في هذا العام وأن تكون نسبته في الأعوام القادمة أعلى معرباً عن ارتياحه لتقبل المواطنين وتفهمهم للنظام والتعليمات حتى تكون هذه الأمة من الأمم المتحضرة التي تعتز بأنظمتها وقوانينها.

وقال سموه: (إننا بدأنا نرى ثمار تطبيق نظام (لا حج بدون تصريح) وهناك انضباط كبير في هذا التوجه، وإننا لا نعتقد أن هذا أوقف كل التسلل، هناك تسلل، وهناك كثير من الناس يحجون بدون تصريح، وهناك افتراش، ونرجو أن يحد من هذا الافتراش في الأعوام القادمة، ولكن المهم أننا بدأنا نطبق الأنظمة بكل حزم (مؤكداً أن ذلك حصل بفضل من الله ثم بفضل توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين وإصرار سمو الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا على تطبيق الأنظمة بكل حزم).

أمير مكة يحصل على تصريح حج

ورأى سمو الأمير خالد الفيصل أن الحملة الثقافية الإعلامية التي واكبت هذا التوجه لتطبيق الأنظمة أتت ثمارها متوقعا انه في الأعوام القادمة سوف يكون هناك نتائج كبيرة جدا ومرضية لأن البداية هذا العام رائعة في تطبيق الأنظمة.

وأبان سموه أنه شخصياً حصل على تصريح للحج لأن النظام يطبق على الجميع.

الاستعدادات بدأت

منذ العام الماضي

وأوضح سمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أن الاستعدادات لموسم حج هذا العام بدأت بعد انتهاء الموسم الماضي مباشرة من خلال دراسة التقارير الواردة من الجهات المعنية لمناقشة ما ورد فيها من ملاحظات وإيجاد الحلول المناسبة لها ومعالجتها لتلافيها في هذا الموسم والأخذ بما ورد من إيجابيات ودعمها للارتقاء بالخدمات المقدمة إلى أعلى المستويات إلى جانب عقد العديد من الاجتماعات لدراسة كيفية التغلب على السلبيات والملاحظات الواردة وعقد العديد من ورش العمل والندوات وتشكيل العديد من اللجان لهذا الغرض.

جهود مثمرة

وأوضح سموه أن كل هذه الجهود أثمرت ولله الحمد في تفهم الأشخاص واللجان والجهات لمسؤولياتها في هذا الموسم خصوصا موسم الحج والعمرة مؤكدا أن هذه الجهود بدأت تعطي ثمارها من أول يوم من هذا الموسم فور وصول الحجاج واستقبالهم، حيث كان هناك تحسن في استقبالهم بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة بالإضافة إلى الصالات الجديدة التي تمت الاستفادة منها هذا العام إلى جانب الاستعدادات الكبيرة في النواحي الأمنية والمرورية وفي المؤسسات والشركات.

أداء متحسن عن الموسم السابق

ورأى سمو الأمير خالد الفيصل أن الأداء في موسم حج هذا العام تحسن بكثير مما كان في العام الماضي.

وأشار سموه إلى أن اللجان مستمرة في إشرافها ومتابعتها وأعمالها لدراسة كيفية معالجة السلبيات مبينا انه تم ضبط بعض الحملات الوهمية وسوف يطبق عليها النظام بكل حزم كما سيتم تطبيق النظام على المؤسسات والشركات الوهمية المخالفة.

أسطول نقل الحجاج

وأكد سمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أن أسطول نقل الحجاج يحظى باهتمام من ولاة الأمر مشيرا إلى أن نقل الحجاج يسير سيراً حسناً وهناك أعداد كبيرة من الحافلات التي خصصت لنقل الحجاج إلى جانب دعم أسطول النقل بعدد من الحافلات الجديدة هذا العام متوقعا سموه أن يكون هناك المزيد من الحافلات لنقل الحجاج في الأعوام الماضية متمنيا سموه أن يأتي اليوم الذي لا يرى فيه سيارة صغيره في الحج.

وأشار سموه إلى أن التطوير مستمر ومتواصل في كل عام بهدف الوصول بالخدمات إلى ما يصبوا إليه ولاة الأمر ويتطلع له الحجاج.

التفويج على جسر الجمرات

وعن خطة تفويج الحجاج على جسر الجمرات أكد سمو الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أنه متى ما التزمت الجهات المعنية بالخطة فلن يكون هناك أي مشكلة في تفويج الحجاج للرمي.

وأفاد سموه أن الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة التي يرأسها صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية معنية بتطوير كل ما من شأنه التخطيط والتنفيذ في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، مبينا سموه أنه فيما يخص مكة المكرمة والمشاعر المقدسة فهناك شركات دعيت لتقديم تصور لمخطط شامل لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة يشمل التخطيط العمراني ودراسة النقل والبيئة والإنسان والمكان متمنيا أن تكتمل الدراسة خلال العام القادم ليتم البدء في التنفيذ في العام الذي يليه.

قطار المشاعر المقدسة

وأوضح سموه أن باكورة المشروعات في المشاعر المقدسة التي سيتم تنفيذها هو مشروع قطار المشاعر المقدسة الذي سبق الإعلان عن البدء في تنفيذه بعد موسم حج هذا العام.

وتمنى سمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية أن يكمل حجاج بيت الله الحرام مناسكهم بكل يسر وسهوله وراحة واطمئنان وأن يكون موسم حج هذا العام من أنجح المواسم إن شاء الله.

أمير مكة باشر عمله في منى

وكان سموه قد باشر عمله أمس بمكتبه في منى حيث كان في استقباله وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري ومعالي مدير الأمن العام رئيس اللجنة الأمنية الفريق سعيد بن عبدالله القحطاني وقائد قوة أمن الحج اللواء علي حباب النفيعي.

وقد وصل في معية سموه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل ومدير عام مكتب سمو أمير منطقة مكة المكرمة الدكتور عقاب اللويحق.

سموه يستقبل كشافة الحج

من جهة ثانية استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية في مكتبه في الإمارة بمنى مساء أمس قائد المعسكرات الكشفية في الحج وعدد من القادة الكشفيين والكشافة المشاركين في موسم حج هذا العام 1429هـ.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد