Al Jazirah NewsPaper Sunday  14/12/2008 G Issue 13226
الأحد 16 ذو الحجة 1429   العدد  13226
الولايات المتحدة وروسيا تبحثان الدرع الصاروخي وتقليص الأسلحة

واشنطن - (ا ف ب)

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أمس أن المفاوض الأمريكي جون رود سيتوجه الأسبوع المقبل إلى موسكو لإجراء محادثات حول مشروع الدرع المضادة للصواريخ المثير للجدل في أوروبا الشرقية ومتابعة البحث في معاهدة تقليص الأسلحة الاستراتيجية.

وأكدت واشنطن معلومات مصدرها موسكو أن جون رود المكلف بمراقبة الأسلحة والأمن الدولي في وزارة الخارجية سيلتقي الاثنين في موسكو نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف.

وأوضح بيان للخارجية الأمريكية أن رود سيترأس فريق خبراء سيجري محادثات مع وفد روسي. وأضاف البيان أن الطرفين سيبحثان (إجراءات من شأنها أن تعزز الثقة حيال مشروع نشر صواريخ دفاعية أمريكية في أوروبا).

وكان رود أعلن في تشرين الثاني - نوفمبر الماضي أن واشنطن قدمت اقتراحات جديدة لموسكو تسمح للسلطات الروسية بالدخول إلى مواقع الصواريخ الأمريكية المضادة للصواريخ المقرر نصبها في جمهورية تشيكيا وفي بولندا.

وأشار البيان إلى أن الطرفين سيبحثان أيضاً (اتفاقاً يحل محل معاهدة ستارت (معاهدة تقليص الأسلحة الاستراتيجية التي ينتهي مفعولها في كانون الأول - ديسمبر 2009)، وكذلك نشر أسلحة الدمار الشامل والوسائل الكفيلة بالحؤول دون حصول إرهابيين على هذه الأسلحة، بالإضافة إلى مواضيع أخرى لا تتعلق بنشر الأسلحة النووية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد