Al Jazirah NewsPaper Monday  15/12/2008 G Issue 13227
الأثنين 17 ذو الحجة 1429   العدد  13227
منها عمل قبل 50 عاما وأعمال بدوية وإنتاج سعودي
طاش وأسوار وبيني وبينك ضمن القائمة الذهبية لأفضل مائة عمل درامي عربي

أبها - القاهرة (هاتفيا) - عبدالله الهاجري

تمكنت «الجزيرة» وفق مصادرها الخاصة في ملتقى المنتجين العرب في دورتها الرابعة والذي سيفتتح الليلة من قبل الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى من الحصول على عدد من المسلسلات ضمن القائمة الذهبية للدراما العربية التي تضم أفضل 100 مسلسل تليفزيوني في تاريخ الدراما العربية والتي يعدها مركز الدراسات والبحوث التابع لاتحاد المنتجين العرب، وتعتمد على استطلاع رأي استمر على مدار العام الحالي.

وفيما تترقب الليلة وكالات الأنباء والصحافة العربية إعلان هذه القائمة والتي استمر عليها العمل وفق استبيان ميداني وزع للنقاد والإعلاميين وبعض المختصين إلى جانب استبيان وضع على الموقع الخاص للملتقى للجمهور العربي، حصلت «الجزيرة» على أسماء بعض المسلسلات وكان يهمنا الأعمال السعودية منها في المقام الأول حيث جاء مسلسل (طاش ما طاش) بمجمله ضمن القائمة إلى جانب مسلسل (بيني وبينك) ومسلسل (أسوار 1) في القائمة كما ضمت القائمة مسلسل ظل الياسمين والذي عرض رمضان الماضي عبر قناة mbc1.

القائمة التي جاء ما يقارب 30% منها للأعمال المصرية واكبت الدراما العربية منذ نشأتها وكان منها مسلسل (القاهرة والناس) والذي عرض عام 1961م من إخراج محمد فاضل ومن بطولة نور الشريف وكان أول عمل للشريف، كما جاءت في القائمة والتي ستعلن الليلة والتي ستعتمد في إعلانها بالطريقة الأبجدية المسلسل البدوي (رأس غليص) في جزئه القديم، إلى جانب المسلسل السوري (مرايا) و(باب الحارة) وكذلك مسلسل (التغريبة الفلسطينية).

ومن ضمن القائمة هناك مسلسل (رحلة المليون) لمحمد صبحي والذي جسد فيها شخصية سنبل وهي من إخراج أحمد نور الدين وكذلك مسلسل (الطاحونة), كما دخلت القائمة مسلسل (الليل وآخره) ليحيى الفخراني ومسلسل وأوان الورد ليسرى.

وقال المصدر والذي تحفظ على بقية القائمة إن هناك أعمال عديدة دخلت القائمة هي في الأصل من إنتاج سعودي وأضاف: الشيء المهم أن القائمة حوت على عدد من الأعمال والتي كانت في الأصل أفلام سينمائية وتم تحويلها إلى أعمال درامية. وأشار المصدرإلى أن هذه القائمة تعد الأضخم توثيقيا من نوعها في العالم العربي والذي قام به المركز وسيواصل المركز مثل هذه الدراسات في الأعوام القادمة.

الجدير ذكره أن ملتقى المنتجين العرب الرابع والذي سيفتتح الليلة سيختتم مساء الأربعاء بتكريم ناصر القصبي وعبدالله السدحان.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد