Al Jazirah NewsPaper Monday  15/12/2008 G Issue 13227
الأثنين 17 ذو الحجة 1429   العدد  13227
350 خبيراً يشاركون في مؤتمر جراحة العظام في جدة.. محرم القادم

«الجزيرة» جدة:

تنظم جامعة الملك عبدالعزيز بجدة المؤتمر العلمي العالمي الثاني للجمعية السعودية لجراحة العظام، وذلك خلال الفترة من 13 إلى 17 المحرم 1430هـ بمشيئة الله في كلية الطب بمشاركة أكثر من 350 خبيرا ومتخصصا وباحثا وطبيبا في مجال طب وجراحة العظام.

وأوضح رئيس المؤتمر أستاذ جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري المشارك في كلية الطب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور محمد جلال الصياد أن المشاركين في أعمال المؤتمر يمثلون أكثر من 30 دولة، وسيتحدث خلاله عدد من كبار الأطباء في مجال طب وجراحة العظام من 9 دول، هي: أمريكا وألمانيا وكندا وسويسرا وفرنسا وكوريا وسنغافورة ومصر حول آخر المستجدات العلمية التي تحققت في هذا المجال.

وبين أنه سيطرح خلال المؤتمر أكثر من 150 ورقة عمل وبحث علمي في مجال طب وجراحة العظام إلى جانب طرح أحدث جهاز لتطويل العظام على مستوى العالم والذي تتمتع جامعة الملك عبدالعزيز بحق استخدامه في منطقة الشرق الأوسط دون غيرها من الجامعات والمراكز والمستشفيات الطبية في العالم.

ورفع رئيس المؤتمر رئيس اللجنة العلمية المنظمة للمؤتمر وأستاذ جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري المشارك في كلية الطب جامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور محمد جلال الصياد شكره وتقديره نيابة عن أعضاء الجمعية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على موافقته الكريمة على انعقاد هذا المؤتمر في رحاب جامعة الملك عبدالعزيز، وعلى اهتمامه - حفظه الله- بالمؤتمرات واللقاءات العلمية من أجل تحقيق الاهداف المرجوة. كما نوه برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز الرئيس الفخري للجمعية لأعمال الجمعية ومؤتمراتها والندوات التي تعقدها. وأفاد أن الجهاز الجديد الذي يعد من أحدث التقنيات الطبية في عملية تطويل العظام على مستوى العالم هو عبارة عن مسمار نخاعي داخلي يقوم بتطويل العظام عن طريق التحكم عن بعد بواسطة (الريموت كنترول) ويعد من أحدث الأجهزة في العالم الذي يقوم المستشفى الجامعي بتطبيقه على مستوى المملكة ومنطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن المؤتمر سيتطرق إلى موضوع التطويل الداخلي للعظام واستخدام المثبتات الخارجية المتحكم فيها عن طريق نظام الكمبيوتر لتعديل اعوجاج العظام وتقويمه إلى جانب ورقة عمل عن النقل الداخلي لعظم الشاظية للأطفال لتعويض فقدان العظام.

وشدد على أهمية اتخاذ الاجراءات الوقائية منعا للاصابة بأمراض العظام ومن أبرزها السمنة والحوداث مشيرا إلى أن هناك أسبابا أخرى لأمراض العظام منها: العيوب الخلقية والالتهابات البكتيرية والفيروسية وشلل الأطفال والدرن والأمراض الروماتيزم وسرطانات العظام إلى جانب خشونة العظام بسبب كبر السن.

وأفاد أن الجمعية السعودية لجراحة العظام التي تأسست عام 1426هـ تحت مظلة جامعة الملك سعود بالرياض تضم في عضويتها أي جراح عظام داخل المملكة من الأطباء المقيمين في برامج التدريب بالإضافة إلى العضوية الشرفية لمن لهم اهتمام بمجال أعمال الجمعية و تهدف إلى الارتقاء بالخدمة المقدمة للمرضى من جميع المستويات وتعمل على القيام بأنشطتها وواجباتها في التعليم الطبي المستمر ورفع المستوى العام لجراحي العظام عبر الندوات والمؤتمرات العالمية والمحلية وورش العمل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد